لضمان الإنتاج والجودة.. الترخيص لاستيراد بذور القنب الهندي من الخارج

أصدرت الحكومة، أمس الإثنين، أول ترخيص لاستيراد بذور القنب الهندي، حتى يتمكن المزارعون من زراعة هذا النبات بشكل قانوني للاستخدامات الصيدلانية والصناعية، بعد تقنين زراعته في 2021.

ونقلت وكالة “إيفي” أنه تم تسليم التصريح من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) إلى المستفيد من هذا الترخيص، الذي سبق له الحصول على تصريح آخر من الوكالة الوطنية لتنظيم الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

بهذا التصريح، أوضح المستفيد من الترخيص، أنه سيستورد البذور الأولى التي تفي بالمعايير القانونية المطلوبة و سيتم تسليم هذه البذور إلى حوالي عشرين مزارعًا سيزرعونها بشكل قانوني.

و سيُباع إنتاج هؤلاء المزارعين لاحقًا إلى التعاونيات المنشأة لهذا الغرض لتحويله وتسويقه تحت إشراف ممثلي وكالة تنظيم الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والإدارات الأخرى المعنية.

وانطلقت خلال الأيام الماضية أشغال بناء أول مصنع لمعالجة القنب الهندي في المغرب بمنطقة بباب برد بإقليم شفشاون.

ويعد المصنع الأول من نوعه في المغرب تابع لتعاونية Bio Cannat، حيث سيوجه لمعالجة وتطوير وتصدير مستحضرات التجميل.

هذا وشرعت بعض التعاونيات والشركات التي حصلت على الترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، في بناء مصانع التي ستحتضن أعمالها.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قدمت تراخيص جديدة لممارسة الأنشطة القانونية المتعلقة بهذه النبتة.

وباتت التعاونيات تتقدم بطلبات لممارسة أنشطة التحويل والتصدير والتسويق، حيث تتم تعبئة الفلاحين لتشكيل تعاونيات؛ وهو ما سيمكنهم من القيام بهذه الأنشطة.

وينص القانون على منح تراخيص لتسعة أنشطة؛ أولها يرتبط بالفلاح وهي الإنتاج والزراعة، يقوم بها الفلاح ابن المنطقة وفي عين المكان وله علاقة مباشرة مع الأرض وفي المناطق الثلاث المقننة (عمالة شفشاون وعمالة تاونات وعمالة الحسيمة).

ويهم ثاني الأنشطة إنتاج الشتائل واستغلالها، أو استيراد البذور والشتائل، أو تصدير البذور والشتائل؛ وهي أنشطة يقوم بها أشخاص وليس شركات. وتتكلف بباقي الأنشطة شركات، وهي تلك التي ترتبط بتحويل القنب الهندي ونقله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجات القنب.

وتعتبر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي جهازا للحكامة والمراقبة، يسهر على حسن تطبيق القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar