لضمان الإمداد الطبيعي للسوق الوطنية.. الحكومة توافق على استيراد أضاحي العيد

أبلغت الحكومة الجهات المستوردة للحوم الحمراء بالمغرب، موافقتها على استيراد الأغنام القابلة للذبح، وذلك بناء على القرار الوزاري المشترك رقم D35/2023/ AIEI/ AC/ 100، من أجل ضمان الإمداد الطبيعي للسوق الوطنية.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إشعار الموافقة إن المغرب قرر المضي في استيراد الأغنام المعدة للذبح لضمان إمداد السوق الوطنية باللحوم، وذلك في ظل الوضع الحالي الذي يتسم بالجفاف الشديد وما له من تأثير مباشر على القطيع الوطني.

وأضافت الوزارة أنه يتعين على المشغلين الراغبين في استيراد الأغنام المعدة للذبح إيداع ملفاتهم لدى مديرية تطوير سلاسل الإنتاج بشكل رسمي أو إلكتروني، وذلك وفق دفتر تحملات تم إعداده لهذا الغرض.

وقال أمين المال للفيدرالية البيمهنية للفاعلين في قطاع المواشي، هشام جوابري، إن المشتغلين في القطاع لم يقوموا حتى الآن ببدء الاستيراد رغم قرار الموافقة الذي أبدته الحكومة بتنسيق مع وزارة الفلاحة، ووزارة الاقتصاد والمالية، ورغم إعفاء الأغنام المستوردة من الضريبة على القيمة المضافة .

وكانت الفيدرالية البيمهنية للفاعلين في قطاع المواشي قد طالبت الحكومة بالموافقة على قرار استيراد الأغنام القابلة للذبح، قصد تزويد السوق الوطنية وسد الخصاص المحتمل حدوثه في قطاع المواشي خلال عيد الأضحى.

وقال أمين المال بالفيدرالية البيمهنية للفاعلين في قطاع المواشي، هشام جوابري، في تصريح لأحد المواقع الالكترونية، إن الفيدرالية طالبت من رئيس الحكومة، ووزير الفلاحة بالموافقة على استيراد الأغنام القابلة للذبح، وذلك بعد التأثير الإيجابي في السوق الوطنية الذي أحدثه استيراد الشحنة الأولى من الأبقار القابلة للذبح.

وأضاف جوابري، أن الحكومة أبلغت الفيدرالية بأنها تعمل على إعداد دفتر تحملات يسمح باستيراد أغنام قابلة للذبح وفق شروط مقبولة، قصد سد الخصاص الموجود بالمنتوج المحلي، وتفاديا لارتفاع أسعار الأضاحي خلال عيد الأضحى المقبل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar