تعزيز الربط البحري بين طنجة المتوسط وموتريل.. إطار استراتيجي للتعاون البيني

 استضاف ميناء موتريل اجتماع الأعمال الأول لمناقشة “الفرص المرتبطة بالخط البحري بين موتريل وطنجة المتوسط” التي أدارها فرانسيسكو غونزاليس مينديز هيريرا Francisco González Méndez Herrera ، مدير هيئة ميناء موتريل، وإدريس العربي، مدير الاستيراد وعمليات التصدير لطنجة المتوسط، Tanger Med-TMSA.

وشارك في هذا الاجتماع كل من: ماكسيميليو برميخو Maximiliao Bermejo، مدير شركة Balearia للشحن ومانويل ترويتينو Manuel Troitiño، المدير الإقليمي لشركة Xpo اللوجستية  وميغيل أوليفر Miguel Oliver ، الرئيس التنفيذي لشركة رينو المغرب وخوسيه أنطونيو مازو José Antonio Mazo ، المدير العام لمجموعة Mazo و Fulgencio Spa Vázquez، SAT Campos Granadaو Fulgencio Spa SL. والذي تم فيه تحليل إمكانات ميناء موتريل كبنية تحتية واتصاله البحري بميناء طنجة المتوسط، من خلال الخط البحري الذي تديره شركة الشحن Balearia ، والتي منذ بدء تشغيلها في نوفمبر 2022، “نقلت أكثر من 80 ألف طن على متن أكثر من 3000 شاحنة”، بحسب رئيس هيئة الموانئ، خوسيه غارسيا فوينتيس  José García Fuentes. الذي أكد أن “ميناء موتريل، نظرًا لموقعه الجغرافي الاستراتيجي، يعد الميناء الأهم في الأندلس: “تجعل خصائص الاتصال الفريدة لميناء موتريل منه بنية تحتية متعددة الوظائف لشحنات المشروع  والمواد السائلة والصلبة، والركاب والبضائع العامة. تلعب شركة Balearia للشحن دورًا أساسيًا في ميناء موتريل، ليس فقط لأنه يمثل خط المصلحة العامة، ويعمل من Motril مع Tanger-Med ، الميناء الرئيسي بالقارة الأفريقية .”

كما سلط رئيس هيئة الموانئ الضوء على المزايا التنافسية الأخرى مثل “المسافة المعقولة” إلى المراكز اللوجستية الموجودة، قائلا : إن طنجة-ميد توفر فرصًا عديدة لريادة الأعمال وإبرام اتفاقيات تجارية مع نسيج أعمالها”.

وأكد المدير العام لبليريا Balearia ، جورج باسول Georges Bassoul,، خلال افتتاح الخط البحري بين مينائي موتريل وطنجة المتوسط ​​والنمو الذي يشهده، على أنه “بالنسبة لبالياريا Balearia, هو خط رئيسي يسمح لنا بهيكلة عرضنا للخدمات بين المغرب وإسبانيا وأوروبا.”، وأكد باسول أيضًا التزام Balearia بالخط البحري لنقل الركاب، بالإضافة إلى البضائع.

 وبذلك أعلنت أنها “سنعيد تشغيل الآليات التجارية لفصل الصيف بمجرد انتهاء شهر رمضان لتعزيز حركة الركاب بين البلدين” في عام 2022 ، نقلت شركة الشحن Balearia أكثر من 4.5 مليون مسافر ، و 1.2 مليون مركبة وأكثر من 7 ملايين متر طولي من البضائع على السفن التي وضعتها على خطوطها المختلفة في إسبانيا، ووصلت مبيعاتها إلى 42٪ أكثر مما كانت عليه في عام 2021.

من جانبه، أكد مدير عمليات الاستيراد والتصدير بطنجة المتوسط ​​إدريس عرابي على أهمية الخط “لضمان تنمية التجارة المغربية مع إسبانيا في مجالات مثل صناعة السيارات والطيران والمنسوجات وحيث يعود ذلك إلى موقعها في البحر الأبيض المتوسط ​​، وأن ميناء موتريل قادر على تلبية الطلب على النقل الإضافي ولأنه يقدم خدمات لوجستية ممتازة “.

 ورحب ممثل طنجة المتوسط ​​باليريا على فتح الخط، في حين أشار إلى أنه سيتم تعزيزه قريبًا بسفينة ثانية، كما قدّرت المندوبة الفرعية في مقاطعة غرناطة، إينماكولادا لوبيز كلاهورو Inmaculada López Calahorro، عمل حكومة إسبانيا للتشغيل العادي لهذا الخط.

 وأشارت إلى توفير عدد كافٍ من المفتشين لتلبية الطلب على الخدمة طيلة أيام الأسبوع. وأشار مدير العمليات ،خوسيه أنطونيو لاغو ألبا José Antonio Lago Alba، ممثلا للموانئ الإسبانية Puertos del Estado في هذا الاجتماع الأول، إلى الإطار الاستراتيجي القائم على الاستدامة البيئية للموانئ.

وسلط المندوب الإقليمي للتوظيف والأعمال والعمل في غرناطة، خافيير مارتين كانيزاريس Javier Martínez Canizares، الضوء على مساهمة ميناء موتريل في اقتصاد الساحل والمقاطعة.

ويأتي فتح هذا الخط البحري في إطار تكثيف الملاحة البحرية بين المغرب وإسبانيا لإطارها الإستراتيجي في تعزيز آليات التبادل التجاري وحركة الركاب والتواصل البيني للموانئ بالضفتين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar