إطلاق طلب عرض مشاريع جديد لدعم أقطاب التنافسية والابتكار في القطاعات الصناعية والتكنولوجية

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، أنها أطلقت طلب عرض مشاريع من أجل تحديد وانتقاء مشاريع جديدة لأقطاب التنافسية والابتكار، برسم سنة 2023، مؤهلة للحصول على دعم مالي من الدولة، وذلك في إطار تنفيذ برنامج دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار المغربية (Clusters) في القطاعات الصناعية والتكنولوجية.

هذا الطلب، حسب بلاغ للوزارة توصلت تليكسبريس بنسخة منه، موجه أيضًا إلى أقطاب التنافسية والابتكار المتواجدة حاليا، والتي تم انتقاؤها في إطار النسخ السابقة لعروض المشاريع التي تم إطلاقها من طرف وزارة الصناعة والتجارة، والتي تجاوزت مدة دعمها من طرف الدولة 8 سنوات.

وأشار بلاغ الوزارة أن قطب التنافسية والابتكار هو عبارة عن بنية حكامة تقوم بتوحيد جهود ومبادرات المقاولات، والمقاولات الناشئة ومؤسسات البحث والتكوين الفاعلة في القطاعات الصناعية والتكنولوجية، وذلك حول رؤية مشتركة ترمي إلى انبثاق المشاريع التعاونية الابتكارية والمشاريع التعاونية في البحث والتطوير ذات قيمة مضافة عالية.

ويمكن لحاملي المشاريع المهتمين الاطلاع على جميع الشروط المتعلقة بهذا الطلب لعرض المشاريع على موقع الوزارة: (www.mcinet.gov.ma) . وينتهي طلب عرض المشاريع في 19 مايو 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة أطلقت، حتى الآن، 10 عروض مشاريع في إطار برنامج تعزيز أقطاب التنافسية والابتكار الذي يهدف إلى ضخ ديناميكية جديدة في القدرة التنافسية للشركات الصناعية من خلال رافعة الابتكار والبحث والتطوير.

واعتمادا على هذه العروض، يضيف بلاغ الوزارة، تم اختيار 16 قطبا للتنافسية والابتكار، من بينها 10 أقطاب للتنافسية والابتكار تستفيد حاليا من دعم الدولة.

وتعمل هذه الأقطاب للتنافسية والابتكار، يختم البلاغ ذاته، في القطاعات الصناعية و/أو التكنولوجية، بما في ذلك وعلى وجه الخصوص صناعة الطيران، والإلكترونيك والميكاترونيك، والطاقات المتجددة، والتكنولوجيات الخضراء والنجاعة الطاقية، والطاقات المستخرجة من الكتلة الحيوية (la biomasse) وتثمين النفايات الطبيعية، والنسيج (دينيم والأزياء والمنسوجات التقنية)، والصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، وتثمين المنتوجات البحرية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأخيرا في مجال الأجهزة الطبية ومجال الطب الحيوي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar