ماهي الأسباب الكامنة وراء انخفاض ثمن الدجاج في الأسواق؟

كشف مصطفى المنتصر، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن أن انخفاض أسعار الدواجن راجع بالأساس إلى تقلص الطلب بشكل كبير. وأضاف المنتصر في حوار مع دوزيم، أن منتجي الدواجن تكبدوا خسائر كبيرة بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج.

وبخصوص الانخفاض في أسعار الدواجن، فقال المنتصر: إنه “فهو راجع بالأساس إلى تقلص الطلب بشكل كبير وهو راجع الى انخفاض القدرة الشرائية عند المواطن.”

 مضيفا، أنه “بالنسبة للكساب فتكلفة الإنتاج ارتفعت هذه السنة ب70% مقارنة مع السنة الماضية، حيث كان يصل ثمن الدجاج إلى 11 درهما بالنسبة للمنتجين واليوم أصبحت الكلفة تصل إلى 16 درهما للكيلوغرام الواحد”. مؤكدا أن مربو الدواجن تكبدوا خسارة كبيرة تتمثل في مابين 3 و4 دراهم للكيلوغرام الواحد وهذا سيعطي انعكاسات في المستقبل على الانتاج. لانه حين تكون الخسارة إما سيتم تقليص النشاط او التوقف عن مزاولة العمل اضطراريا لان مموليه لن يمنحوه القروض مرة اخرى لعدم وفاءه بالتزاماته نظرا للخسائر التي يتكبدها.

وكشف أنه “الى حين حلول رمضان سيكون المنتوج متوفرا ونحن البلد الوحيد في البلدان الاسلامية كلها الذي يتقلص فيه استهلاك الدجاج في رمضان إلى مابين 20و 25%.”، أما إذا كان هناك ارتفاع في الأسعار، سيكون في أواخر رمضان منذ ليلة القدر، حيث نتوقع ارتفاعا كبيرا في أسعار الدواجن”.

وكانت أسعار الدواجن عرفت ارتفاعا منذ شهور، غير أن الأسعار بدأت في الانخفاض شيئا ما.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar