“الزيوت المغشوشة” بتازة …أحكام متباينة في حق المتابعين في الملف

أصدرت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة تازة، أحكام قضائية في قضية “الزيت المغشوشة”، تراوحت بين شهرين حبسا نافذا وسنة واحدة حبسا نافذا في حق 13 شخصا توبعوا في حالة اعتقال بتهم مختلفة.

وقررت المحكمة عدم مؤاخذة المتهم الأول من أجل جنح النصب والمشاركة فيه وعرض وتقديم في السوق الداخلية منتوج غذائي يشكل خطراً على حياة وصحة الإنسان وحيازة وعرض مواد غذائية يستهلكها الإنسان مع علمه أنها مزيفة والتصريح ببراءته منها، وبمؤاخذته من أجل الباقي والحكم عليه بشهرين حبسا نافذا وبغرامة مالية نافذة قدرها (1200) درهم وبتمكينه من هاتفه المحمول مع تحميله الصائر تضامناً والإجبار في الأدنى.

وقضت المحكمة بعدم مؤاخذة المتهم الثاني من أجل جنح النصب والمشاركة فيه وعرض وتقديم في السوق الداخلية منتوج غذائي يشكل خطراً على حياة وصحة الإنسان والتصريح ببراءته منها وبمؤاخذته من أجل الباقي والحكم عليه بثمانية أشهر حبسا نافذا وبغرامة مالية نافذة قدرها (2000) درهم مع تحميله الصائر تضامناً والإجبار في الأدنى وبمصادرة المبلغ المالي لفائدة الخزينة العامة والسيارة من نوع DACIA DOCKER ومحجوز الزيوت لفائدة إدارة أملاك الدولة.

كما قضت بعدم مؤاخذة المتهم الثالث من أجل جنح النصب والمشاركة فيه وعرض وتقديم في السوق الداخلية منتوج غذائي يشكل خطراً على حياة وصحة الإنسان والتصريح ببراءته منها وبمؤاخذته من أجل الباقي والحكم عليه بسنة واحدة حبسا نافذا وبغرامة مالية نافذة قدرها (5000) درهم مع تحميله الصائر تضامناً والإجبار في الأدنى وبمصادرة المبلغ المالي لفائدة الخزينة العامة والهاتف المحمول لفائدة إدارة أملاك الدولة.

وقضت المحكمة بعدم مؤاخذة المتهم الرابع من أجل جنح النصب والمشاركة فيه وعرض وتقديم في السوق الداخلية منتوج غذائي يشكل خطراً على حياة وصحة الإنسان والتصريح ببراءته منها وبمؤاخذته من أجل الباقي والحكم عليه بأربعة أشهر حبساً نافذاً وبغرامة مالية نافذة قدرها (1500) درهم وبمصادرة الهاتف المحمول ومحجوز الزيوت لفائدة إدارة أملاك الدولة مع تحميله الصائر تضامناً والإجبار في الأدنى.

أما المتهم الخامس فقد تقرر الحكم عليه بسنة واحدة حبساً نافذاً وبغرامة مالية نافذة قدرها (5000) درهم مع تحميله الصائر تضامناً والإجبار في الأدنى وبمصادرة سيارته، كما اختلفت باقي الأحكام في حق باقي المتابعين في الملف الذي عرف بالزيت المغشوشة في تازة.

وكانت مصالح الأمن داهمت بشكل متزامن ستة مستودعات ومحلات تجارية بمناطق قروية وحضرية بمدينة تازة، حيث تم ضبط المشتبه فيهم متلبسين بإعداد وترويج زيوت غذائية مغشوشة، وذلك عن طريق خلط زيت المائدة بمواد ملونة مشبوهة لكي يصبح لونها ورائحتها شبيهة بزيت الزيتون.

وقد أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن حجز 3700 لتر من الزيوت المغشوشة وعشرة ليترات من سوائل ملونة تستعمل في هذه العملية، علاوة 375 لتر من الزيوت النباتية و120 علبة من الملح.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar