الاستعمالات الطبية للقنب الهندي.. مطالب بوضع مخطط لتنمية السلاسل

أطلقت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي طلب عروض من أجل إنجاز دراسة لوضع مخطط استراتيجي لتنمية سلسلة القنب الهندي من أجل الاستعمالات المشروعة بتكلفة تبلغ 4.9 ملايين درهم، أي حوالي 500 مليون سنتيم.

وكانت الوكالة قد أحدثت بموجب القانون رقم 13 -21، وهي مكلفة بتنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة وإنتاج وتصنيع وتحويل وتصدير القنب الهندي واستيراد منتوجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

أشارت الوكالة ضمن ملف طلب العروض أن إمكانيات تطوير القنب الطبي والصناعي في المغرب تبقى واعدة بالنظر لما يتوفر عليه المغرب من منظومة تشمل التربة والمناخ المناسب والقرب من السوق الأوروبية والمعرفة المتراكمة لدى الفلاحين التقليديين، كما يوفر هذا القطاع فرصاً كبيراً المستوى العالمي.

ويسعى المغرب من جعل هذا القطاع عاملاً للتنمية السوسيو اقتصادية بناءً على التنافسية والتنمية المستدامة، وبالنظر لتقاطع هذا القطاع وتعدد المتدخلين ترى الوكالة أن الملف يحتاج لوضع رؤية استراتيجية وطنية لتحقيق الاستفادة والانخراط اللازم لمختلف الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين.

هدف الاستراتيجية وفق الوكالة هو إعداد مخطط استراتيجي على المدى المتوسط والطويل (عشر سنوات)، وذلك بدءً بدراسة السوق وتحليل السوق الدولية والمحلية للقنب الطبي والصناعي، ثم وضع المخطط وبرنامج الإجراءات لتنفيذه.

يشار إلى أن الوكالة إلى حدود منتصف يناير الماضي 230 رخصة، لفائدة فلاحين وشركات وتعاونيات للاشتغال في مجال قطاع القنب الهندي بهدف الاستعمال الطبي والصناعي.

ويذكر ان مصانع انتاج المواد من القنب الهندي شرع في بنائها بالمناطق التي تعرف بزراعة الكيف في المغرب، خاصة بالريف والشمال كوزان وكتامة وشفشاون بعدما تم منح رخص الاستغلال.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar