صادرات المغرب من الفواكه.. المملكة في المراتب العشر الأولى في العالم

ضاعف المغرب صادراته من التوت، سواء المجمد أو الطازج، إلى الاتحاد الأوروبي أربع مرات خلال عامين، من 3600 طن في عام 2020 إلى 16700 طن في عام 2022.

ويعد المغرب مثالا فريدا لنموذج التنمية لتصدير التوت، إذ ركز على تصدير المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، ومع ذلك، مع التوسع في إنتاج التوت الطازج، وغيرها من أنواع التوت للتصدير، بشكل رئيسي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

كما تمكن المغرب من تنويع عملائه، فبعد أوروبا اتجه نحو أسيا والشرق الأوسط والخليج العربي، فضلا عن وجهة البرازيل وجنوب إفريقيا وكرواتيا وكندا وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية و إنجلترا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا.

إذ تدر صادرات توت أكثر من 360 مليون دولار للمزارعين المغاربة، وتعتبر صادرات التوت الطازج أكثر مردودية في المغرب من تصدير أي فاكهة أخرى.

ويوجد حاليا المغرب من بين أفضل 10 موردي الفواكه المجمدة في العالم، خلف أوكرانيا وصربيا وبولندا، المصدرين الرئيسيين لتوت العليق المجمد في أوروبا.

وعلاقة بتصدير الفواكه، فقد سجلت صادرات الفراولة المغربية رقما قياسيا تاريخيا ، حيث باتت تدر ما بين 40 و 70 مليون دولار سنويا،  وتقدر صادرات الفراولة المغربية إلى السوق الدولية بـ 22.400 طن في عام 2022 ، بزيادة قدرها 17 ٪ مقارنة بـ2021 حسب منصة المعطيات والتحليلات الزراعية “إيست فروت” (EastFruit)

و حسب ذات المصدر، فإن نجاح المغرب في تنويع وزيادة صادراته من الفراولة والاستثمار في تحديث صناعته الفلاحية إلى تعزيز النمو الاقتصادي.

و أورد نفس المصدر ، أنه رغم حجم صادرات الفراولة الطازجة تعتبر أقل من حجم الفراولة المجمدة والتوت الطازج والعنب البري ، إلا أن الفراولة الطازجة تظل واحدة من أكثر 10 سلع يصدرها المغرب.

في عام 2022 ، كان من المتوقع أن تبلغ صادرات الفراولة المغربية الطازجة إلى السوق العالمية 22.400 طن ، بزيادة قدرها 17 ٪ عن العام السابق.

علاوة على ذلك، عمد المغرب إلى تنويع صادراته ، حيث زادت صادرات التوت البري بنسبة 28٪ منذ عام 2017.

و منذ عام 2017 ، كانت إسبانيا أول الموردين الرئيسيين للفراولة المغربية ، حيث استقبلت أكثر من ثلاثة أرباع صادرات الفراولة المغربية.

ومع ذلك ، انخفضت حصة السوق الإسبانية إلى أكثر من 20٪ خلال السنوات الخمس الماضية وفي الوقت نفسه ، ارتفعت صادرات الفراولة المغربية إلى الشرق الأوسط من 0.5٪ إلى 8٪. الإمارات وقطر من بين دول الشرق الأوسط الأكثر إقبالا على الفراولة المغربية. وخلال 2022 ، كانت بريطانيا زبونا مهما للفراولة المغربية ، حيث استوردت ما يقرب من نصف صادرات المغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar