الأشغال تسير بوتيرة كبيرة في بناء محطة لتحلية مياه البحر بأسفي

في إطار استراتيجية المغرب لتنويع مصادر المياه، من المنتظر أن يتم افتتاح محطتين لتحلية مياه البحر بمدينة آسفي في غضون أسابيع، قام بانجازهما المكتب الشريف للفوسفاط. وسوف تكون المحطة الأولى مخصصة لتلبية حاجيات المركب الصناعي، وستمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الماء.

وبلغت الأشغال في هذه المحطة حوالي 75 في المائة، وستنتهي أواخر شهر يناير 2023. أما بالنسبة للمحطة الثانية الخاصة بالماء الصالح للشرب الموجه للمدينة، والتي ستبلغ قدرتها الإنتاجية 10 ملايين متر مكعب، فقد بلغت الأشغال فيها حوالي 40 في المائة، وستنتهي نهاية مارس 2023.

وبفضل هذا المشروع لن تعاني مدينة آسفي من نقص في المياه بسبب الجفاف، كما أن مركب الفوسفاط بالمدينة لن يعتمد على مياه السد.

وقالت مصادر مطلعة، أن المشروع أشرفت عليه أطر مغربية تولت كل الدراسات المخصصة له. ويذكر ان كلا المحطتين من إنجاز المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، بشراكة مع شركة جاكوب الهندسية (JESA) والتي تعتبر من أضخم الشركات المشتغلة في القطبين الصناعي، والمدني.

وحسب المصدر ذاته، فإن وتيرة الأشغال تتقدم بسرعة كبيرة لمد قنوات نقل الماء الذي سيتم تحليته نحو مخزن الماء بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي( RADEES)، حيث وصلت أشغال إنشاء القناة حوالي 95 في المائة.

ويعتمد المشروع تقنية التناضح العكسي (osmose inverse)”. ويتكون مشروع المحطتين من 14 خط إنتاج خاص بمعامل المكتب، و12 خطا خاصا بتزويد المدينة بالماء الشروب، وطاقة الإنتاج تصل إلى 5 آلاف متر مكعب لليوم بالنسبة لكل خط إنتاج.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمشروع  تصل إلى 22 مليون متر مكعب في السنة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar