حقل العرائش… توقعات بإنتاج 108 مليون قدم مكعب من الغاز بشكل يومي

كشفت شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن كميات الغاز المعالج في بئر “أنشوا 2” في العرائش قد تصل الى 108 مليون قدم مكعب يوميا.

وجاء في بلاغ الشركة، أنها تقوم بـ”المناقشات التفصيلية حول الشراكة واتفاقيات مبيعات الغاز وتمويل المشاريع”، وأوضحت أن توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في ساحل العرائش، من الممكن أن تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148 بالمائة، وتشمل 361 مليار قدم مكعب من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة.

وأشارت إلى أن البئر يحتوي على كميات هائلة من الغاز الجاف العالي الجودة، كما أشارت إلى أن النتائج الجديدة للبئر الذي يدخل ضمن رخصة ليكسوس بين “شاريوت” والمكتب الوطني للهيدروكاربونات، ستُمكن من زيادة معدّل الإنتاج، مؤكدة أنها أكملت هندسة وتصميم مشروعها الرائد لتطوير الغاز البحر قبالة سواحل المغرب.

وحسب بيان “شاريوت”، فإن الاتفاق الموقع، سيسمح للشركة بإنشاء أنبوب اتصال ينطلق من بئر “أنشوا 1” بساحل العرائش وصولا إلى ربطه بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، من أجل استغلاله في نقل كميات من الغاز المستخرج بالعرائش، ونقله إلى الوجهات المستوردة لهذا الغاز، سواء في المغرب أو نحو أوروبا عبر إسبانيا.

ويخطط المغرب لبدء إنتاج الغاز من حقل بحري اكتُشف حديثا بحلول عام 2024. وجاء ذلك في تصريحات أدلت بها المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربون والمعادن أمينة بنخضرا، وقالت بنخضرا إنه تمت برمجة انطلاق إنتاج الغاز في عام 2024 في منطقة التنقيب البحرية ليكسوس الواقعة بالعرائش في المحيط الأطلسي.

وأوضحت أن الغاز المستكشف سيوجه لإنتاج الكهرباء عبر تغذية محطات القنيطرة والمحمدية وتاهدارت، ومختلف الصناعات في منطقة القنيطرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar