الصحراء المغربية تستقطب مزيدا من الشركات العالمية الراغبة في الاستثمار

تواصل الصحراء المغربية استقطاب العديد من الشركات الدولية، خاصة الأوروبية، وآخر الشركات الأوروبية التي انضمت للاستثمار في الصحراء المغربية، هي شركة إيطالية. وكانت الشركة الإيطالية “Bedeschi SpA” قد حصلت العام الماضي على ترخيص من المملكة المغربية من أجل الاستثمار في الصحراء، وقد شرعت مؤخرا في إنشاء 3 مخازن كبرى بالعيون خاصة بتخزين الأسمدة المشتقة من الفوسفاط، ثم تصديره إلى باقي البلدان انطلاقا من ميناء العيون.

وأصبحت الصحراء المغربية وجهة واعدة للاستثمار، خاصة أن المنطقة تمتاز بتواجد العديد من الموارد الطبيعية الهامة، مثل الفوسفاط، ومعادن أخرى، إضافة إلى المنتوجات البحرية، على اعتبار أن الصحراء تتوفر على شريط ساحلي طويل على الواجهة الأطلسية.

ولاعطاء دفعة كبيرة للاستثمار في المنطقة، يعمل المغرب حاليا على إنشاء ميناء الداخلة في أقصى الجنوب الغربي للصحراء المغربية، من أجل أن يكون منصة لوجيستيكية ضخمة خاصة بالاستيراد والتصدير نحو إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

ويجسد ميناء الداخلة الأطلسي، الذي يعتبر من الأوراش الهيكلية الكبرى المدرجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، التزام المغرب الراسخ تجاه عمقه الإفريقي، وانخراطه القوي في الجهود الرامية إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكة مع أشقائه في القارة.

 ويطمح هذا المشروع الاستراتيجي المتميز، الذي يأتي لتعزيز البنيات التحتية في جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى المواكبة والدفع بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية للمغرب مع إفريقيا، ليشكل بذلك دعامة رئيسية للاندماج والإشعاع القاري والدولي للمملكة.

 ويندرج هذا المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك، التي أكد عليها في خطابه السامي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar