للحفاظ على البيئة.. المغرب يستخدم شاحنات كهربائية لجمع النفايات

لأول مرة ومن أجل الحفاظ على البيئة، دخل المغرب في تجربة جديدة، تعتمد على تسخير شاحنات كهربائية لجمع النفايات من شوارع العاصمة الرباط، كتجربة أولى قبل أن يتم تعميمها على مناطق أخرى.

وشرعت أخيرا شاحنة تستخدم الكهرباء كطاقة أساسية للحركة في سابقة من نوعها بالمغرب، وذلك لتجميع النفايات بالعاصمة، بعدما سلمت شركة “فولفو” السويدية أول شاحنة كهربائية إلى السلطات المغربية، كأول بلد إفريقي يشرع في استخدام شاحنات كهربائية ثقيلة.

و كانت الشركة المغربية لتجميع النفايات “أرما” قد تسلمت شاحنة “فولفو الكهربائية، لجمع النفايات في الرباط. وهذه هي المرة الأولى التي تقوم شركة فولفو بتسليم شاحنة ثقيلة تعمل بالبطاريات الكهربائية إلى بلد إفريقي، مما يشير إلى تحول نحو نقل أكثر استدامة في المنطقة.

ويذكر أن الشاحنة المذكورة، الذي تناقلت صورها العديد من المواقع والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، عديمة الانبعاثات ولديها القدرة على توفير ما يقرب من 30 طنا من ثاني أكسيد الكربون كل عام، مما يقلل بشكل كبير من الانبعاثات مقارنة بنظيرتها من الديزل.

ويهدف المغرب إلى استبدال شاحنات الديزيل بأخرى كهربائية للحفاظ على البيئة والتقليل من الانبعاثات الكربونية تماشيا مع سياسته في مجال مكافحة التغييرات المناخية والتزاماته الدولية في المجال.

ويعد المغرب بلدا رائدا في الحفاظ على البيئة والتقليص من الانبعاثات الكربونية، وقد شرع منذ سنوات في الاعتماد على الطاقات النظيفة لإنتاج الكهرباء، وشيد من اجل ذلك، حقول رياح منتشرة في كل مناطق المغرب ومركبات عالمية للطاقة الشمسية ك”نور ورزازات”، بالإضافة إلى الهيدوجين الأخضر وأصبح محط أنظار شركات عملاقة للاستثمار في هذا القطاع.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar