غوتيريس يعين الجنرال البنغلاديشي فخر الأحسن على رأس بعثة المينورسو

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، تعيين الجنرال البنغلاديشي فخر الأحسن، على رأس بعثة المينورسو.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن فخر الأحسن سيخلف الجنرال الباكستاني ضياء الرحمن، الذي سيكمل مهمته في نهاية مارس الجاري.

وشغل فخر الأحسن، الذي راكم خبرة على مدى أزيد من 34 سنة، منصب قائد أكاديمية بنغلاديش العسكرية، ومنصب مدير الاستعلامات العسكرية في قيادة أركان جيش بلاده. كما عمل ضمن بعثتين لحفظ السلام في كل من الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكان مجلس الأمن الدولي قرر تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية “مينورسو” عاماً إضافياً، وذلك حتى 31 أكتوبر 2023.

وجاء ذلك بعد تصويت مجلس الأمن على القرار 2654، الذي أعدته الولايات المتحدة الأميركية، وذلك قبل انتهاء ولاية “مينورسو” في 31 من اكتوبر 2022

وصوّتت للتمديد 13 دولة (أميركا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، والنرويج، والغابون، وغانا، والإمارات العربية المتحدة، والهند، وألبانيا، وأيرلندا، والمكسيك، والبرازيل) وامتنع بلدان عن التصويت هما كينيا وروسيا، فيما لم يعارض القرار أي بلد. ويأتي قرار التمديد بعد عقد مجلس الأمن أربع جلسات بشأن نزاع الصحراء  المغربية قدم خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا تقريره.

ورحّب مندوب الولايات المتحدة، جيفري ديلورانتس، بتجديد ولاية البعثة، قائلاً، في تصريحات للصحافيين بمقر المجلس في نيويورك: “ترحّب الولايات المتحدة بتأييد المجلس للمبعوث الشخصي للأمين العام ستيفان دي ميستورا والبعثة مع اعتماد هذا القرار.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar