بحكم موقعه الاستراتيجي واستقراره السياسي.. مطالب بنقل مقر “أفريكوم” الى المغرب

دعا السيناتور الأمريكي دان سوليفان، إلى نقل مقر القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” من ألمانيا إلى المغرب. وجاء ذلك خلال جلسة استماع، داخل لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي.

وحسب السيناتور الأمريكي، فإن المغرب يعد أكثر الدول أمانا في أفريقيا، إضافة لموقعه الاستراتيجي والجيوسياسي المهم. كما نوه دان سوليفان بالعلاقات الدبلوماسية والعسكرية المتميزة التي تجمع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية كحليفين تاريخيين. وشدد السيناتور الأمريكي على أن المغرب يعتبر المرشح الأنسب لاستقبال المقر الجديد للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا أفريكوم.

وتنفذ “افريكوم” بشراكة مع القوات المسلحة الملكية المغربية، اكبر مناورات عسكرية في القارة الإفريقية، ويتعلق الأمر بمناورات الأسد الإفريقي، إذ بدأت التحضيرات لاحتضان النسخة المقبلة من التمرين الأسد الإفريقي 2023 بالمغرب خلال الصيف المقبل.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن ممثلي القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية انكبوا منذ فترة على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المخطط لها في إطار نسخة 2023 من تمرين “الأسد الإفريقي”، كما قاموا باستطلاع واختيار المواقع التي يمكن أن تتم فيها هذه الأنشطة.

ذلك انه فضلا عن التكوينات المتعلقة بالعديد من المجالات العملياتية، وتمرين للتخطيط موجه لأطر القيادة العليا بالبلدين، من المقرر إجراء مناورات مسلحة متعددة ومشتركة، خاصة البرية منها والمحمولة جوا والبحرية والقوات الخاصة والجوية، وكذا العمليات المدنية-العسكرية وتلك المتعلقة بإزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

وحدد القائمون على التخطيط، الأمريكيون والمغاربة، كيفيات إجراء العرض الموسيقي المختلط بين القوات المسلحة الملكية والفرقة الـ23 من القوات العسكرية لولاية يوتا، الذي سيتم على هامش الأنشطة العملياتية لتمرين الأسد الإفريقي 23 الذي يعتبر اكبر دليل على نجاح التعاون العسكري بين المغرب وامريكا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar