الدار البيضاء تتعزز بمنشأة معمارية… جسر عملاق لتسهيل حركة المرور وتخفيف الازدحام

انتهت أشغال بناء أطول جسر بمدينة الدار البيضاء على مستوى شارع محمد السادس، وتجري حاليا وضع الرتوشات الأخيرة قبل الافتتاح الرسمي غدا الثلاثاء 21 مارس الجاري، ويبلغ طول هذا الجسر 620 متر والعرض 16,1 مترا، وسيكون عبارة عن طريق تتوفر على ممرين اثنين 2×2، ويمتد من شارع مقداد الحريزي حتى شارع القدس، مرورا عبر شارع محمد السادس (طريق مديونة سابقا) الذي يعد من بين أبرز شرايين العاصمة الاقتصادية للمملكة.

ذلك انه بعد حوالي 15 شهرا من أشغال البناء والتشييد، ستتوفر العاصمة الاقتصادية للمملكة أخيرا على أطول جسر حضري من نوعه، إذ سيتم افتتاح هذه المنشأة المعمارية في وجه السيارات والمركبات ابتداء من يوم غد الثلاثاء 21 مارس.

وجرى تشييد هذا الجسر بشكل هندسي ومعماري متميز فوق 16 عمود ضخم، حيث سيمكن من مرور سيارتين ذهابا وسيارتين إيابا. وسيمكن الجسر من الولوج إلى مركز المدينة بطريقة سلسلة وسريعة، دون الحاجة إلى المرور عبر تقاطعات شارع محمد السادس مع شوارع الداخلة، القدس، إدريس الحارثي، أمكالة، والتي تعرف اكتظاظا مروريا كبيرا وتعتبر نقطة سوداء بالنسبة للسائقين. كما سيشكل الجزء الأرضي للجسر أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي في المدينة الميتروبلية.

ويذكر أن أشغال هذا الجسر انطلقت مع نهاية دجنبر 2021، وأشرف عليها 10 مهندسين وما يزيد عن 240 عامل وكان من المفروض ان تنتهي فيه الاشغال خلال 2022، لكن بعض الروتوشات أخرت افتتاحه إلى يوم غد الثلاثاء 21 مارس 2023، وتراهن مدينة الدار البيضاء على هذا الجسر للحد من الإكتظاظ ومن طوابير السيارات الطويلة وكثرة التوقف في تقاطعات الشوارع خاصة في أوقات الذروة.

ويشار إلى أن شركة الدار البيضاء للنقل “كازا ترانسبور” كانت قد أعلنت في الثالث من شهر نونبر من سنة 2021، عن إطلاق مشروع جديد يتمثل في بناء جسر في شارع محمد السادس، وذلك خلال مدة 12 شهرا، بقدر مالي يفوق 171 مليون درهم. وكشفت حينها أن بدء استعمال القنطرة سيتم انطلاقا من صيف سنة 2022، لكن تأخر إلى غاية 21 مارس 2023.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar