إضراب عام يشل الحياة في جنوب إفريقيا

شل إضراب عام الحياة في جنوب إفريقيا، اليوم الاثنين، دعا إليه الحزب المعارض (المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية)، وسط مخاوف من خروج المظاهرات المواكبة للإضراب عن السيطرة في أحداث تعيد إلى الأذهان مظاهر العنف المميتة ليوم 21 يوليوز 2021.

وكانت أحداث العنف تلك قد اندلعت بعد اعتقال الرئيس السابق جاكوب زوما في عام 2021، حيث دخلت البلاد في فوضى تكبدت معها خسائر في الأرواح وتدميرا للممتلكات، لدرجة أن بعض الشركات المتضررة لم تتعاف بعد من هذا العنف.

ومرة أخرى، تجد الشركات نفسها تحت ضغط التهديد بالنهب وأشكال أخرى من العنف في حال فتحت أبوابها لخدمة العموم.

لذلك، فإن الحكومة ومعها القوات الأمنية يتخوفون من الاستهانة بالوضع وعدم إجراء تدخل استباقي كما كان عليه الحال في يوليوز 2021.

ففي جوهانسبورغ ، العاصمة الاقتصادية للبلاد ، بدأ الطلاب في التظاهر ، مساء الأحد ، قبل أن تتدخل الشرطة لتفريقهم واعتقال بعضهم، بينما شهدت سويتو بعض الحرائق أضرمها متظاهرون مع فوضى نجمت عن حوادث متفرقة.

وفي العاصمة بريتوريا، كان الوضع مشابها، حيث أغلقت المتاجر في شارع (ماديبا) بعد تهديدات بالنهب، فيما تجمع عدد من المتظاهرين الذين كانوا يرفعون شعارات لحزب (المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية) بساحة الكنيسة، توجهوا بعدها إلى مبنى الاتحاد.

وصرح المتحدث باسم الحزب سيناوو تامبو، للصحافة، بأن النشطاء خرجوا بأعداد كبيرة هذا الصباح، معربين عن استيائهم “من حكومة سيريل رامافوزا المفتقدة للكفاءة’’، مفيدا بأن عددا منهم ’’اعتقلتهم الشرطة في الساعات الأولى من الصباح وأطلق سراحهم، ليعودوا إلى التظاهر لممارسة حقهم الدستوري في الاحتجاج”.

وأضاف أن الوضع في جنوب إفريقيا ليس طبيعيا اليوم، بما أن هناك توقفا لأنشطة محطات سيارات الأجرة والمراكز التجارية ومختلف المرافق بالمدن.

ولوحظ بعض مظاهر الفوضى وتناثر حطامات على جانب طرقات بريتوريا، بينما انتشرت الشرطة وجنود مدججون بالسلاح لمراقبة المنطقة ومنع أعمال عنف ونهب.

وتحاول السلطات بذلك تجنب تكرار أحداث 21 يوليوز 2021 التي أوقعت 450 قتيلا وكبدت خسائر اقتصادية فاقت قيمتها مليارات دولار، من خلال انتشار أفراد قوات الدفاع الوطني الجنوب إفريقي والشرطة مدججين بعربات مصفحة بمداخل الشوارع والطرقات لمنع أي تطور للأحداث.

كما شملت التعزيزات الأمنية المطار الدولي (أو إر تامبو) بجوهانسبورغ، منذ مساء أمس الأحد تحسبا لهذا الإضراب العام.

واستبق المتحدث الرئاسي فانسان ماغوينيا الإضراب بتصريح أكد فيه أن قوات حفظ النظام اتخذت جميع الاحتياطات الضرورية لضمان سلامة كافة المضربين والمحتجين اليوم الاثنين

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar