بعد منع تصدير الطماطم.. عشرات الفلاحين والمنتجين يتظاهرون ضد قرار الوزارة

نظم العشرات من الفلاحين والمنتجين والمنتجين المصدرين للخضر والفواكه، وقفة احتجاجية أمس الإثنين 20 مارس 2023، أمام مقر الغرفة الفلاحية بأكادير، احتجاجا على قرار وزارة الفلاحة القاضي بوقف تصدير الطماطم منذ 4 أيام.

وفي هذا الصدد، صرح رئيس جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين، أن الجمعيات المهنية عقدت اجتماعا مطولا مع وزير الفلاحة في وقت سابق بخصوص خطة تصدير الطماطم ومواجهة غلاء أسعارها بالأسواق الداخلية، وتم من خلاله تعيين لجنة تضم أربع جمعيات والغرفة الفلاحية ومصالح أخرى معنية.

واضاف، أن الجمعيات انخرطت في خلق هذا التوازن فعليا على أرض الواقع من أجل توفير الطماطم بالأسواق الداخلية بثمن مناسب، يراعي القدرة الشرائية للمواطنين، لكن تكبدت خسائر مادية فادحة بعدما انخفض السعر لأقل من تكلفة الإنتاج، مما أزم وضعية الفلاحين وصعَّب من مأمورية إنتاجهم لهذه المادة ما أدى إلى تراجع ملحوظ في الإنتاج خلال الأيام الأخيرة.

وكانت مجموعة من الضيعات الفلاحية المتخصصة في إنتاج الطماطم  باشتوكا ايت باها عرفت أخيرا انتشار فيروس “توتا ابسولوتا”، الأمر الذي ألحق خسائر مادية فادحة بالفلاحين وبالإنتاج.

ويذكر أن قرار وقف تصدير الطماطم نحو الخارج يأتي في سياق الإجراءات التي اتخذتها وزارة الفلاحة لخفض أسعارها بالأسواق الداخلية، خاصة بعد أن شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذي أثار حفيظة الفلاحين والمنتجين والمنتجين المصدرين الذين كانوا يعولون على تصدير منتجاتهم لتعويض الخسائر التي تسببت فيها بعض الأمراض والتي لم تنفع معها الأدوية.

كما أن قرار منع التصدير، لم يقتصر فقط على الطماطم، بل شمل أيضا البطاطس والبصل خاصة نحو دول منطقة غرب إفريقيا، وذلك من اجل إعطاء الأولوية للسوق الوطنية في ظل الظرفية المناخية الراهنة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar