إجراء جديد لتزويد مدن سوق السبت وأولاد عياد ودار أولاد زيدوح بالماء الشروب

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم 6 مارس الجاري، في الاستغلال التدريجي لمشروع كبير لتقوية وتأمين تزويد مدن سوق السبت وأولاد عياد ودار أولاد زيدوح التابعة لإقليم الفقيه بن صالح، بالماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة معالجة المياه بأفورار.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن هذا المشروع الهام، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (PNAEPI) 2020-2027 ، الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتاريخ 13 يناير 2020، سيمكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة المدن المذكورة والجماعات المجاورة والتي تقدر ب 100 ألف نسمة، إلى أفق سنة 2035 .

كما سيمكن هذا المشروع من القضاء على العجز الكبير الناتج عن انخفاض مستوى الفرشة المائية بسبب قلة التساقطات التي عرفتها المنطقة في السنوات الأخيرة.

وتشمل المرحلة الأولى من هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 134 مليون درهم بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية (BAD)، والتي تم الشروع في استغلالها في 6 مارس 2023 الجاري، وضع 60 كلم من القنوات التي تربط محطة معالجة المياه بأفورار بخزانات الماء الشروب بمدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح.

أما المرحلة الثانية من هذا المشروع فستهم توسيع محطة معالجة المياه بأفورار بصبيب إضافي يقدر ب 16 ألف متر مكعب في اليوم ، وتقوية محطة ضخ الماء الخام وإنجاز محطة ضخ جديدة بولاد عياد بصبيب يقدر ب 3400 متر مكعب في اليوم، وكذا الربط بالشبكة الكهربائية ووضع نظام للتحكم عن بعد، على أن يتم الشروع في الاستغلال النهائي بداية 2024.

وأشار المصدر، إلى أن هذا المشروع المهم سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للسكان ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar