كأس العالم 2030.. المغرب يحدد المدن المرشحة لاستقبال المباريات

قالت تقارير إعلامية إسبانية إن المغرب يرغب في المشاركة بثلاث مدن، على الأقل، في ترشحه المشترك مع إسبانيا والبرتغال، لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم. وأفادت صحيفة “EL CONFIDENCIAL” الإسبانية بأن المغرب يسعى إلى تضمين ملفه 3 مدن على الأقل، للمشاركة في الترشح لاستضافة كأس العالم 2030، عكس ما كان عليه الحال في النسخة الأولية من الملف الثلاثي، حين كانت أوكرانيا تنوي المشاركة بنقطة وحيدة في كييف.

وحسب التقرير نفسه، فإن المغرب ينوي المشاركة في ملف الترشيح بمدينتي الرباط وطنجة، إضافة إلى مدينة ثالثة يفاضل فيها بين الدار البيضاء ومراكش وأكادير.

ويرتقب أن تتواتر الاجتماعات بين ممثلي اتحادات البلدان الثلاثة للتنسيق والحسم في المدن المرشحة عن كل بلد، ووضع آخر اللمسات على الملف النهائي من أجل دخول سباق استضافة كأس العالم 2030.

وأعلن المغرب يوم 14 مارس 2023 عبر رسالة لجلالة الملك محمد السادس تليت في حفل تسليم جائزة التميز لعام 2022 من الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي، أنه سيقدم ترشيحا مشتركا إلى جانب إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030، واعتبر جلالة الملك أن هذا الترشيح يعد سابقة في تاريخ كرة القدم.

وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك. ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن هوية المضيف عام 2024. غير أن الملف المغربي الاسباني البرتغالي يعد الأقوى بحكم عدد الاتحادات المشكلة لدول أوروبا وافريقيا.

وتشرح المغرب لاحتضان مونيدال 2030، عقب النتائج الإيجابية جدا التي حققها المنتخب الوطني في مونديال قطر، فقرر المغرب الدخول بقوة على خط الترشح لاستضافة مونديال 2030 في كرة القدم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar