بسبب التنقيب عن الغاز… تحذيرات للبحارة بعدم الاقتراب من سواحل العرائش+ وثيقة

وجهت مندوبية الصيد البحري بطنجة تحذيرات إلى مهنيي الصيد البحري، تؤكد عليهم ضرورة عدم الاقتراب من سواحل العرائش بسبب عمليات التنقيب عن البترول بعرض البحر. وحسب هذا الإعلان، فقد أعلن مندوب الصيد البحري بطنجة لكافة مهنيي الصيد البحري بأن أشغال التنقيب عن البترول بعرض ساحل العرائش بواسطة سفينة البحث المسماة “ISLA DE ALBORAN” ستنطلق ابتداء من تاريخ 2023/03/25  وتنتهي بعد حوالي شهرين”.

 

larachSans titre 20

وشدد الإعلان على أنه “يتعين على كافة مهنيي الصيد البحري الإبتعاد عن مواقع تواجد السفينة المذكورة من أجل إتمام مهمتها بنجاح و من أجل سلامة الملاحة البحرية”.

وعلاقة بموضوع التنقيب عن الغاز بسواحل العرائش، كانت شاريوت البريطانية قالت في بيان سابق لها، إن بئر “أنشوا 2” الكائن بساحل العرائش على الواجهة الأطلسية للمغرب، يحتوي على كميات هائلة من الغاز الجاف العالي الجودة، وفق ما نشرته في بلاغ جديد لها على موقعها الرسمي.

مضيفة، أن النتائج الجديدة بخصوص هذا البئر الذي يدخل ضمن رخصة ليكسوس بين “شاريوت” والمكتب الوطني للهيدروكاربونات، ستُمكن من زيادة معدّل الانتاج، مشيرة إلى أنها تمتلك حصة 75 بالمائة من حق استغلال هذا البئر، بينما تذهب 25 بالمائة المتبقية للمغرب عبر المكتب المذكور.

وأكدت الشركة البريطانية، أنها أكملت هندسة وتصميم مشروعها الرائد لتطوير الغاز البحر قبالة سواحل المغرب، مشيرة إلى أنه “من المحتمل أن تصل كميات الغاز المعالج إلى 105 ملايين قدم مكعب في اليوم”، وأنها تقوم بـ”المناقشات التفصيلية حول الشراكة واتفاقيات مبيعات الغاز وتمويل المشاريع”.

وأوضحت “شاريوت” أن توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في ساحل العرائش، يُقدر أن تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148 بالمائة، وتشمل 361 مليار قدم مكعب من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar