تكريم العربي بن مبارك بمدريد واستحضار ذكرى “جوهرة المغرب السوداء” التي قهرت الأندية الأوروبية+ صورة

قام أفراد المنتخب الوطني بتكريم العربي بن مبارك، اللاعب الدولي المغربي السابق، وذلك بملعب سيفيتاس ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد. والتقط اللاعبون صورا رفقة صورة عملاقة للعربي بنمبارك بمدخل ملعب أتليتيكو مدريد، وذلك قبل بداية مباراة المنتخب أمام نظيره البيروفي.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ونادي أتلتييكو مدريد، قد اتفقا على تخصيص تكريم رمزي للراحل العربي بن مبارك، الذي كان ملقبا قد حياته بـ”الجوهرة السوداء” (1917-1992).

منتخب

ولعب العربي بن مبارك لنادي أتلتيكو مدريد في الفترة الممتدة ما بين 1948 و1953، وساهم في تتويج النادي بلقب الدوري الإسباني مرتين سنتي 1950 و1951، وأيضا كأس السوبر الإسباني سنة 1951.

والعربي بن مبارك، أول لاعب بلد عربي يحترف لعب كرة القدم في أوروبا، وأول من قاد فريقا كاملا من اللاعبين المغاربة المسلمين لمواجهة نظرائهم من أبناء المستوطنين الأوربيين في مدينة الدار البيضاء، وصاحب أطول مسيرة رياضية في صفوف المنتخب الفرنسي لكرة القدم بما يقارب 16 عاما، واللاعب الوحيد الذي أقر له الأسطورة البرازيلي بيليه، بالسبق والتفوق في مداعبة الساحرة المستديرة.

قبل ظهور نجم فريق سيليساو البرازيلي بيليه بسنوات عدة، كان العربي بن مبارك قد حمل لقب الجوهرة السوداء بعد استفتاء شعبي أجرته إحدى الصحف الرياضية الفرنسية، وعاصر فترة حافلة بالأحداث الدولية والإقليمية، وجعله مساره الرياضي الاستثنائي في قلبها.

كان العربي يتميز بجميع الخصائص اللازمة ليكون نجما في عالم المستديرة، فكان طويل القامة قوي البنية موهوبا في المراوغة والاختراق، يسدد بالقدمين والرأس، وهو ما أهله للعب الكرة بالطريقة البرازيلية الساحرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar