اكتشاف سمكة قرش عاشت ما قبل 363 مليون سنة بالمغرب

كشف بلاغ للمدرسة العليا للتربية والتكوين ببرشيد أنه تم اكتشاف سمكة قرش جديدة من العصر الديفوني المتأخر Late Devonian ما بين 373 و360 مليون سنة من منطقتي Maïder و Tafilalt في الأطلس الصغير الشرقي للمغرب. وقد تكون سمكة القرش هاته من أشرس وأغرب أسماك القرش المتواجد خلال هذا العصر.

وأوضح البلاغ أن هذا البحث، الذي أجراه باحثون من جامعة الحسن الأول وجامعة الحسن الثاني وجامعة زيوريخ بسويسرا وجامعة شيكاكو بالولايات المتحدة وجامعة وارسو ببولونيا”، أفاد بأن “العديد من العينات المكتشفة مكونة تقريبا من جميع الأعضاء، حيث تكون معظم الهيكل العظمي بما في ذلك الجمجمة والأعضاء الأخرى ما دون الجمجمة، والأهم في هذا البحث العلمي هو أن العينات المدروسة تتقاسم مجموعة من الصفات والميزات مع الجنس الأقوني Cladoselache، ومن بين هاته الصفات والميزات نذكر شكل وهيئة الأسنان والفكين والهيكل العظمي الصدري”.

وأضاف المصدر ذاته أن “النظر في نتائج علم الفيلوجيني الاقتراحات السابقة يؤكد أن الازدهار التطوري الأولي لمجموعة الغضروف التاج crown chondrichthyans حدث في العصر الديفوني المتأخر، إن لم يكن قبل ذلك الزمان.

وأوضح البلاغ أن “العصر الديفوني، وهو جزء من العصر الباليوزوي، يُعرف باسم عصر الأسماك، حيث أنتج مجموعة متنوعة ورائعة من الأسماك كانت أكثرها رعبا هي الأسماك المدرعة Placoderm، وهي مجموعة ظهرت لأول مرة خلال العصر السيلوري بفكوك قوية مبطنة بصفائح شبيهة بالشفرات كانت بمثابة أسنان، وإلى جانب هاته الأسماك المدرعة عرف الجنوب الشرقي للمغرب بوجود كثيف لقروش ضخمة وشرسة”.

وورد ضمن البلاغ أنه “في حين كانت الحياة في بداية ازدهارها فوق اليابسة قبل 360 مليون سنة، كان الجنوب الشرقي للمغرب عبارة عن محيط من أخطر الأماكن للعيش خلال العصر الديفوني المتأخر، فقد كان الجنوب الشرقي للمغرب عبارة عن محيط تعيش فيه أشرس وأغرب الأسماك المتواجدة على الكرة الأرضية”.

ولفتت الوثيقة إلى أن “هذا الجذع المجسم الجديد مجهز بخطم عريض وكبسولات أنف كبيرة مفصولة جانبيا (أقدم مثال معروف على هذه الحالة في سجل الغضروفgnathostome ) ويشير هذا إلى التخصص الحسي الذي يقترب من الامتيازات الحديثة/ الموجودة في المنصة العريضة (مسار وظيفي غير مسبوق لأي عضو من سلالة هولوفيفالان holocephalan)، وإضافة مهمة للتنوع البيئي الظاهر بشكل متزايد بين الغضروف المبكر early chondrichthyans”.

هاته الهياكل العظمية لصنف Maghriboselache حفظت بطريقة جيدة وسط الترسبات، وتم تسميتها نسبة إلى المغرب، حيث إنSelache اسم لاتيني يعني القرش، ليعرف هذا الحيوان المفترس على أنه قرش المغرب. وأما بخصوص تسمية الصنف Maghriboselache mohamezanei فقد تم نسبه إلى شاب متعطش للمعرفة ومهوس بالبحث عن المستحاثات؛ وهو من سكان جنوب المغرب وبالضبط منطقة الخراويع نواحي مدينة مرزوكة، وهو الشخص الذي ساعد فريق البحث طيلة سنوات العمل في اكتشاف مجموعة من هياكل هذا الصنف من القروش بالمنطقة”.

واستعرض البحث “أول قرش مفترس شبيه بمجموعة symmoriiform Cladoselache حيث يعطي تفاصيل جوهرية عن الفكين والمخ، وتشترك مع Cladoselache مع Maghriboselache في مورفولوجيا الأسنان المميزة للغاية، وشكل مميز للفك العلوي، وهيكل الزعنفة الصدرية المتخصصة؛ فيما يتقاسم Maghriboselache مع مجموعة Symmoriiforms الذيل المرتفع نسبيا إلى الأعلى، والجمجمة التي تحيط بالمخ ضيقة على شكل خصر ضيق أو ما يسمى القُوَيعِدِيُّ القِحْفِيّ”.

وأكد البحث أن “العصر الجيولوجي الذي عاش فيه Maghriboselache جنبا إلى جنب مع مجموعة الفيروميروم Ferromirum بالمنطقة ذاتها، مرتبط بالأساس بالإشعاع والازدهار التطوري المبكر لمجموعات Symmoriiforms و holocephalan بشكل عام، والذي حدث على الأقل منتصف عصر Famennian أي ما بين 372 و366 مليون سنة”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “تقديرا للتأريخ، يعرض مجموعة العقدة التاجية الغضروفية chondrichthyan في جيفتيان Givetian، ويُدعم تقدير التاريخ السابق هذا من خلال السجل الأحفوري الغني للحقبة الديفونية Devonian، من خلال الأسنان المعزولة الموثقة جيدا، وألواح الأسنان والحراشيف والعمود الفقري لمجموعة الغضروفية chondrichthyan”.

وخلال العصر الديفوني المتأخر Late Devonian، يضيف البلاغ، “حدث تنوع كبير من حيث الأصناف والسمات، مما أدى إلى إنشاء سلسلة من تصميمات الفيلوجينية التطورية للإشعاع والازدهار التطوري بعد العصر الديفوني لمجموعة chondrichthyan، وفي ما يتعلق بالسمات والوظائف الضمنية، يقوم Maghriboselache بدمج الاتجاهات المقترحة سابقا ويكشف عن ابتكار غير متوقع في مجموعة holocephalan إجمالا”.

وشدد البلاغ على أن “رواسب العصر الديفوني المتأخر هي مصدر الغضروفية الأولى chondrichthyans first مع ذيول عالية نسبيا، والأول مع ألواح الأسنان، وعلاوة على ذلك، يقدم Maghriboselache دليلا على إعادة التشكيل التدريجي للتشكل العصبي القحفي neurocranial morphology لاستيعاب المدارات الكبيرة للجمجمة. ومع ذلك، يظهر ابتكار حسي غير متوقع في المنصة العريضة وكبسولات الأنف”.

وختم البلاغ بالقول إنه “بالنسبة إلى chondrichthyans، إن لم يكن لمجموعات gnathostome الحديثة الأخرى، فمن الواضح بشكل متزايد أن الأنواع الجديدة الرئيسية لتصميم وهيكل الجسم قد تم إنشاؤها في النظم البيئية التي تهيمن عليها المجموعات والعائلات المنقرضة، وبالتالي فهي جاهزة لإعادة ملء البيئة المائية في أعقاب نهاية العصر الديفوني المعروف في الكوارث البيولوجية”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar