بعد انتشار صور لأبقار برازيلية “ضعيفة”.. الحكومة “تطمئن” المستهلك المغربي

بعد انتشار صور لشحنة أبقار مستوردة من البرازيل تبدو ضعيفة وتحتاج إلى العلف والتغذية بدل الذبح، خرج مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، ليطمئن المستهلك المغربي، ويؤكد أن جميع الأبقار المستوردة يتم افتحاصها مخبريا ويتم التأكد من سلامتها، بما فيها الأبقار التي تم استيرادها من البرازيل مؤخرا.

وقال بايتاس، إن “هذا الموضوع لا تساهل فيه وجميع المنتجات التي يتم استيرادها ببلادنا مطابقة للجودة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة ومن الاختبار”، وجاء جواب بايتاس في ظل تخوف مواطنين من سلامة وجودة الأبقار المستوردة التي ظهرت في صور متداولة ضعيفة ولا تقوى على الحركة وتحتاج إلى العلف.

بقر 1

ووصلت، يوم السبت الماضي شحنة متكونة من 2800 رأس من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) مخصصة للذبح، في إطار تزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء ودعم استقرار أسعارها بالجملة والتقسيط.

وبهذه المناسبة، أوضح احساين الرحاوي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات، في تصريح صحافي، أن هذه العملية المتعلقة باستيراد الأبقار، التي تعد أول شحنة وأكبرها تصل من البرازيل موجهة للذبح، تندرج في إطار الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل ضمان التزويد العادي للأسواق الوطنية بمادة اللحوم الحمراء.

وأضاف المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات أن أعداد رؤوس الأبقار، التي سبق استيرادها على مستوى هذه الجهة، بلغت 6 آلاف و448 رأسا، مشيرا إلى أن هذه العمليات من شأنها ضمان التمويل العادي للسوق المغربية واستقرار أسعار اللحوم الحمراء.

ويذكر بأنه من أجل تشجيع المستوردين على تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء بهدف ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار ومواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق الوطنية، قررت الحكومة بمرسوم رقم 2-23-47 الصادر بـ27 يناير 2023 المتعلق بالإعفاء ووقف فرض الرسوم الجمركية استيراد الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم المعدة للذبح إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar