أبقار البرازيل…مستورد الشحنة الأولى يكشف لـ”تليكسبريس” تفاصيل حصرية عن العملية

أثارت عملية توريد الأبقار البرازيلية في الأيام الماضية، الكثير من ردود الفعل من طرف المواطنين المغاربة، حيث ركز العديد منهم على شكل وحجم هذه الأبقار التي تختلف عن الأنواع المعتادة في المغرب، مما خلق نوعا من الضبابية والغموض بخصوص عملية استيراد هذه العجول البرازيلية الموجهة إلى الذبح  وتوفير اللحوم الحمراء في السوق المحلية في ظل ما يعرفه شهر رمضان من استهلاك كبير للحوم من طرف المواطنين المغاربة.

ولتسليط الضوء على هذا الموضوع، اتصلنا في “تليكسبريس” بمدير الشركة التي فازت بأول صفقة لاستيراد الأبقار البرازيلية، عبد الفتاح عمار، الرئيس السابق للغرفة الفلاحية بجهة الدار البيضاء- سطات، حيث أكد لنا أن دفتر التحملات الذي تقدم به المغرب للسلطات البرازيلية قبل الشروع في عملية الاستيراد كان  الأشد صرامة من جميع العقود التي تبرمها البرازيل مع دول أخرى كمصر.

وفي هذا الصدد، قال عبد الفتاح عمار، مدير الشركة التي نقلت أول شحنة أبقار برازيلية إلى المغرب، إن السلطات البيطرية المغربية تقدمت بمراسلة إلى نظيرتها البرازيلية من أجل شحنات من الأبقار لسد الخصاص من اللحوم الحمراء بالمغرب، ووضعت شروطا متشددة لإتمام الصفقة، وقد طالبت السلطات البيطرية المغربية بإجراء تحاليل مخبرية للأبقار المستوردة من الضيعات الفلاحية هناك بالبرازيل، كما تم إخضاعها للحجر الصحي قبل بدء رحلة الشحن على متن الباخرة التي رست بميناء الجرف الأصفر منتصف مارس الماضي.

وأكد عمار، الرئيس السابق للغرفة الفلاحية بجهة الدار البيضاء- سطات في التصريح نفسه، أن السلطات المغربية بعد قرار استيراد الأبقار من الخارج اتصلت بجميع العملاء المهتمين والمتخصصين في توريد الأبقار، وكانت شركته هي أول متعهد يفوز ويستورد أول شحنة من القطيع البرازيلي.

وكشف عمار عبد الفتاح، عن الأنواع التي تم توريدها في هذه الشحنة التي ستليها شحنات أخرى في القادم من الأيام، لسد الخصاص من اللحوم الحمراء في شهر رمضان والمساهمة في خفض الأسعار التي قفزت منذ أشهر إلى مستويات قياسية تجاوزت 100 درهم للكيلوغرام الواحد.

تفاصيل أخرى، عن سعر الكيلوغرام الواحد من اللحم وكم كلفت العملية وكذا طبيعة الأصناف الجديدة التي استوردها المغرب من البرازيل والتي ستأخذ طريقها إلى موائد المغاربة في هذا الشهر الفضيل، تجدونها في التسجيل أسفله.

عمار عبد الفتاح

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar