شركات إسرائيلية تختار الصحراء المغربية لاطلاق مشاريع عالمية

أعلن تجمع لأربع شركات إسرائيلية ناشئة في مجال تكنولوجيات الأغذية عن تطوير مشروع لإنتاج حلول غذائية مستدامة في الصحراء المغربية. وحسب ما نقلته الصحافة الإسرائيلية، فإن الشركات الناشئة بقيادة شركة “Halman Aldubi Technologies” ستنتج طعاما موجها إلى الأسماك عالي البروتين انطلاقا من النفايات العضوية والحشرات والطحالب؛ لكن دون الحديث عن تقدير الاستثمار المالي المطلوب.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم هدف المغرب بزيادة إنتاج السمك ببلوغ حجم سنوي 350 ألف طن سنويا؛ لكن ذلك يتطلب مواجهة تحدي نقص الغذاء اللازم لتربية الأسماك. وقد طورت الشركات الإسرائيلية الناشطة، التي أعلنت عن انضمامها إلى المشروع، تقنيات في مجال زراعة الطحالب واستخراج بروتين الحشرات وفصل النفايات العضوية وإنتاج البروتين منها؛ بينما الأداء في المغرب ينفتح على التعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات.

وفي هذا الصدد، قال روني هالمان، الرئيسي التنفيذي لشركة “Halman Aldubi Technologies”: “يسعدنا أن نكون أول شركة إسرائيلية تعمل في الصحراء المغربية، بصفتنا شركة متخصصة في تقديم حلول تكاملية.. نحن فخورون بتطبيق تقنيات إسرائيلية فريدة لتكنولوجيا الأغذية”. وتتخصص الشركات الإسرائيلية الأربع في مجالات متقاربة ومتكاملة؛ منها زراعة الطحالب والأعشاب البحرية، إضافة إلى تقنيات التدوير الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي، واستخراج البروتين من الحشرات وإنتاج بروتين نقي من النفايات العضوية.

من جهتها، اعتبرت الصحافة العبرية أن التعاون بين المغرب وإسرائيل تزايد منذ استئناف العلاقات بين البلدين عام 2020، كجزء من “اتفاقيات أبراهام”، وتمثل هذا التعاون في مجالات عديدة، كان للجانب التطويري والتكنولوجي حيز مهم، خصوصا من خلال الانفتاح على الشركات الناشئة العاملة في قطاع الزراعة. وحسب الموقع الرسمي للشركة التي تقود تحالف إنجاز هذا المشروع فإن عدد زبنائها يبلغ 500 ألف عبر العالم، وحوالي 20 مليار دولار من الأصول المدبرة في مجالات التمويل والطاقة والمناخ والعقارات وتكنولوجيا الأغذية والتكنولوجيات الحديثة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar