الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تسحب 141 دواء من لائحة الأدوية المعوض عنها

قال الدكتور خالد لحلو، خلال عرض قدّمه بمناسبة انعقاد الدورة 25 لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، التي ترأس أشغالها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن عدد الأدوية المعوض عنها في إطار نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض قد تراجع من 4851 دواء سنة 2021 إلى 4583 سنة 2022. وأشار المدير العام لـ «أنام» إلى أن تقلّص العدد يعود لخطوة سحب 141 دواء من دليل الأدوية المعوض عنها، الذي تتم مراجعته وتحيين مضامينه بشكل دائم ومستمر.

ونشرت جريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها الصادر اليوم، أن هذا السحب يدخل في اطار عملية اعتيادية وليس لها أي تبعات على صحة المواطنين، مشيرة إلى أن عملية السحب من دليل الأدوية المعوّض عنها تكون بطلب من المختبرات، مبرزا أن هناك العديد من الأدوية التي تفقد قيمتها الطبية بمرور الوقت وتصبح متجاوزة.

وأكدت المصادر نفسها، أن مجال الدواء يعرف تطورا كبيرا بفضل الأبحاث المستمرة التي يتم القيام بها، والتي لا تعرف التوقف من أجل تطوير الأدوية وبغاية تصنيع أخرى حديثة من الجيل الجديد، وذلك لتحسين شروط العلاج ولتحقيق نجاعة أكبر في مواجهة مختلف الأمراض خاصة الثقيلة منها.

وشدّد مسؤول بالوكالة الوطنية للتأمين الصحي على أن تطور البحث العلمي في الصناعة الدوائية يلغي أدوية سابقة ويعوّضها بأخرى جديدة أكثر فعالية، وهو ما يدفع لتقديم طلب للوكالة يوضح هذا الأمر، وهي تقوم في إطار التحيين الدوري للائحة الأدوية المعوّض عنها بتحديثها إما بسحب أدوية أو إضافة أخرى لقائمة الأدوية التي يتم التعويض عنها.

وكان المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي قد أشار خلال عرضه الذي قدمه بمناسبة أشغال دورة المجلس الإداري إلى أنه في إطار سياسة تشجيع الإقبال على الأدوية الجنيسة، فقد تم إدراج 51 دواء جنيسا ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها سنة 2022، مشيرا إلى أن نسبة إدراج هذه الأدوية ضمن دليل الأدوية المعوض عنها قد بلغت 66 في المائة، ليصبح مجموع عدد الأدوية الجنيسة خلال سنة 2022 هو 3106 دواء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar