ميناء طنجة المتوسط يحصل على تجهيزات متطورة لتوسيع الطاقة الاستعابية  

أعلن السلطات المينائية ب”ميناء طنجة المتوسط”، عن حصولها على رافعتين مزدوجتين من نوع Ship-To-Shore (STS) ، والتي سيتم استخدامها لتعزيز قدرة مناولة الحاويات ضمن منصة الخدمات اللوجستية.

وقالت شركة APM Terminals MedPort Tangier المسيرة لميناء طنجة المتوسطي، بمحطة الحاويات 4 (TC4) في ميناء طنجة المتوسط،  إن هذه المعدات هي الأولى ضمن طلبية لـ 8 رافعات، باستثمارات إجمالية قدرها 117 مليون يورو، يبلغ ارتفاعها 82 مترًا، ويمكن لهذه الحاويات التعامل مع حاويات بسعة 24000 حاوية مكافئة، وفقًا للشركة.

وقال ماغنوس لوندبيرج، مدير العمليات فيAPM Terminals MedPort Tangier:””سيتم تركيب الرافعتين الجديدتين وتشغيلهما بالكامل بعد الصيف، لدعم عملياتنا في المحطات وتلبية طموحاتنا المستقبلية”.

وتندرج هذه العملية ضمن أعمال توسعة منصة Tanger Med II ، ولا سيما محطتي TC3 و TC4، اللتين تم افتتاحهما في عام 2019. على امتداد أكثر من 2800 متر من الرصيف (بما في ذلك 2000 قيد التشغيل) ، سيتم تشغيل 800 متر المتبقية من المنصة بحلول 2025.

وتعد رافعات STS الجديدة جزءًا من برنامج  APM Terminals لإزالة الكربون، والذي يتضمن أيضًا إضافة 23 مكوك هجين إلى الأسطول الحالي المكون من 42 وحدة، ونظام الإرساء التلقائي الذي يعمل على استقرار السفن في الرصيف، وتعزيز أمن العمليات، بالإضافة إلى مبادرة التموين على الرصيف التي أطلقتها المحطة بالاشتراك مع السلطات المينائية بطنجة. ويسمح هذا النظام المبتكر للسفن المزودة بالنظام الهجين بالاتصال بالكهرباء عند الرسو في أحد الموانئ.

APM Terminals MedPort Tanger (محطة TC4، الواقعة في ميناء Tanger Med II) هي ثاني محطة لإعادة الشحن التي أنشأتها APM Terminals في مجمع ميناء طنجة المتوسطي، بجانب APM Terminals Tanger (TC1 الموجود في Port Tanger Med I) ، والتي بدأت افي الإشتغال عام 2007.

ويحقق TC 4، المجهز بأكبر الجسور شبه الآلية في العالم (12 جسرًا مزدوجًا للعربة STS ، الوحيدين في إفريقيا)، أرقاما إنتاجية قياسية. وسجل في المتوسط 31 حركة رافعة في الساعة عام 2022 ، مع أرقام قصوى تصل إلى 36 حركة، مما يجعلها على رأس أكثر المحطات كفاءة في APM. وعلى مستوى الحجم الشهري، تم تحطيم الرقم القياسي أيضًا بأكثر من 268،646 حاوية EVP معالجة خلال 30 يومًا!.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar