رواندا تعتزم رقمنة المواقع التذكارية للإبادة الجماعية ضد التوتسي

 تعتزم رواندا رقمنة المواقع التذكارية للإبادة الجماعية لسنة 1994 وذلك في طار جهود البلاد للحفاظ على تاريخ الإبادة الجماعية ضد التوتسي وتسهيل وصول الزوار إلى النصب التذكارية، بحسب ما كشفت عنه مصادر حكومية.

وقال جان داماسين بيزيمانا، وزير الوحدة الوطنية والمشاركة المدنية، في تصريح للصحافة، إن هذا ” المشروع من شأنه المحافظة على تاريخ الإبادة الجماعية لسنة 1994 وكذا تمكين الزوار من إمكانية الولوج الإلكتروني إلى كافة المعلومات المتعلقة بهذه الحقبة من تاريخ رواندا من مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية”، موضحا أنه سيكون بالإمكان زيارة هذه النصب التذكارية دون الحاجة إلى دليل.

وأشار الوزير إلى أن المشروع سيشمل في مرحلة أولى ثلاثة مواقع تذكارية، بما في ذلك موقعي نيانج ومورامبي في غرب رواندا، وموقع نتاراما في شرق البلاد، على أن تتم تغطية كافة النصب التذكارية الأخرى في مرحلة ثانية.

وأبرز السيد بيزيمانا في هذا السياق أن الوزارة قامت بتجميع كافة البيانات الضرورية من شهادات الناجين وصور ومعلومات تتعلق بمحاكمة المتورطين وغيرها من المعلومات ذات الصلة، وذلك بهدف ضمان التنفيذ الناجح للمشروع.

وبحسب أحدث الأرقام الرسمية تتوفر رواندا على أكثر من 170 موقعا تذكاريا للإبادة الجماعية في البلاد.

وفي 1994، وعلى مدى فترة 100 يوم، قتلت ميليشيا الهوتو وقوات الحكومة حوالي مليون شخص معظمهم من مجموعة التوتسي ومن المعتدلين من الهوتو، في واحدة من أبشع جرائم القتل الجماعي في القرن العشرين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar