الحراق: أزمة أرباب المطاعم والمقاهي والعمدة أغلالو وصلت إلى”نقطة ألاعودة”

 قال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن الأزمة بين المهنيين والعمدة أسماء اغلالو وصلت إلى نقطة ألا عودة، وقد قرر المهنيون الدخول في أشكال احتجاجية وإضرابات ستقرر مدتها في اجتماع مصيري اليوم السبت 6 ماي بمكناس.

وأوضح الحراق في تصريح لتليكسبريس، أن العمدة اغلالو، رفعت من حدة التصعيد ضد المهنيين بالشروع في تنفيذ الذعائر والرسوم عن طريق الخزينة العامة، حيث بدا أرباب المقاهي والمطاعم يتوصلون بإشعارات لأداء ضريبة الاستغلال، بها مبالغ مالية خيالية مع تشدد في الأداء والآجال.

وأكد الحراق أن اجتماعا مصيريا سيجرى اليوم في مكناس لتحديد أشكال الرد على العمدة اغلالو، كالإضراب والتوقف عن العمل في جميع أحياء العاصمة الرباط.

وقرر أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب خوض إضراب وطني وإغلاق أبواب المقاهي خلال الأيام المقبلة، بعد القرار الجبائي لعمدة الرباط أسماء أغلالو التي حددت مبالغ مالية تصل إلى 520 درهما للمتر على مستوى أكدال والسويسي للاستغلال المؤقت الملك العمومي.

وكان مجلس جماعة مدينة الرباط قرر الرفع من رسم الاستغلال المؤقت للملك العمومي من 50 إلى 520 درهما، ما يناهز 600 أو 700 في المائة. وراهنت الجامعة على اعتماد تعديل بخصوص هذا القرار الجبائي، لكن عمدة الرباط ليس لها النية لتغيير هذا القرار ولو قليلا، حيث توصل عدد من أرباب المقاهي والمطاعم بالرباط بعدد من الإشعارات لدفع تلك المبالغ الضخمة وفقا للقرار الجبائي الجديد.

وقرر أرباب المقاهي والمطاعم بمحج الرياض والسويسي وشارع أكدال وشارع محمد الخامس عدم الصمت والخضوع لقرار عمدة الرباط، والذي اعتبر أنه سيوصل البعض منهم إلى الإفلاس وإغلاق باب رزقهم، خاصة مع الأزمة التي يعيشونها حاليا منذ جائحة كورونا.

وكان أرباب المقاهي والمطاعم بالرباط أكدوا في وقت سابق، أنهم لا يمانعون في الرفع من الرسم الجبائي السابق، بزيادة من 10 إلى 20 في المائة، حيث ستظل مقبولة نسبيا، لكن أن يتم الرفع بنسبة 600 أو 700 في المائة، فإن الأمر غير مقبول، لأنها تفوق طاقة المهنيين في الأداء، وسوف تؤدي إلى الإفلاس والإغلاق، وضياع فرص العمل لعدد كبير من الأشخاص.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar