الحوار الاستراتيجي المغربي -البريطاني: انطلاق مرحلة جديدة تشمل التعاون العسكري والأمني

 أطلق المغرب وبريطانيا صباح اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023، الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين المملكتين، لتعزيز شراكتهما في مختلف المجالات  بالتوقيع على اتفاقيات تخص المناخ والطاقات المتجددة.

 في هذا الصدد، قال ناصر بوريطة، إن المغرب تحت قيادة جلالة الملك يسعى إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة البريطانية في مختلف المجالات، لتصبح أول شريك للمغرب في أوروبا.

وأضاف بوريطة في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، خلال حفل توقيع الاتفاقية الجديدة بين الحكومة المغربية ونظيرتها البريطانية، أن هذه الاتفاقية تأتي في ظروف استثنائية، بعد أيام فقط من تنصيب الملك تشارلز الثالث والحضور المغربي المتميز في حفل التنصيب في شخص الأميرة لالة مريم، التي مثلت جلالة الملك محمد السادس، وهو ما يؤكد رغبة المملكتين في الرقي بعلاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات في اطار الحوار الاستراتيجي بينهما.

وكشف بوريطة، أن بريطانيا والمغرب اتفقا على التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية وتبادل الزيارات البرلمانية وللمسؤولين في كلا البلدين وتوسيع التعاون والشراكة في مجالات كالطاقات المتجددة والفلاحة والامن والمجال العسكري.

وأوضح بوريطة أن التبادل التجاري بين المملكتين تضاعف خلال السنوات الأخيرة إلى ثلاث مرات عما كان عليه في السابق، كما تضاعفت عدد الرحلات الجوية في اتجاه بريطانيا في إطار طموح المغرب استقطاب مليون سائح بريطاني خلال السنة في المستقبل القريب.

واعتبر بوريطة أن مشاركة بريطانيا في المعرض الدولي للفلاحة الذي أسدل عليه الستار الأحد الماضي بمدينة مكناس، دليل على مكانة بريطانية لدى المغرب، الذي يسعى إلى شراكة فريدة مع المملكة المتحدة في مختلف المجالات خاصة على المستوى الأمني و العسكري و التجاري والسياسي.

وثمن بوريطة موقف المملكة المتحدة البريطانية من الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة، كما كشف عن أفاق جديدة للتعاون بين المملكتين على المستوى  الثقافي والتعليمي، معلنا في الوقت نفسه أن مدارس بريطانية جديدة ستفتح قريبا مؤسسات لها في المغرب، لتنضاف الى 7 مؤسسات سابقة لتعليم اللغة الانجليزية متواجدة في المغرب لنقل التكنولوجيا والمعارف للتلاميذ والطلبة المغاربة وتبادل الخبرات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar