الامتحانات الإشهادية للغة الانجليزية.. بريطانيا تسهل مأمورية الطلبة المغاربة

يتجه المغرب نحو الاستغناء تدريجيا عن اللغة الفرنسية بالاعتماد على اللغة الانجليزية في المدارس والكليات والجامعات، وفق مقاربة جديدة وبشراكة مع بريطانيا. وترغب المملكة المغربية في التعاون مع بريطانيا على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي، ولهذا الغرض انعقد الاجتماع الخامس للجنة التعليم العالي بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، يوم الأربعاء 10 ماي 2023 بوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في لندن.

وأسفر اللقاء على توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية والمجلس الثقافي البريطاني، بهدف دعم عملية الإشهاد في اللغة الإنجليزية لفائدة الطلبة المغاربة.

وعليه، سيصبح بإمكان هذه الفئة أن تستفيد من اختبارات إشهادية بهذه اللغة بأسعار تفضيلية، وسيدخل هذا التوقيع في إطار الشروع الفعلي للجامعات المغربية في تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، المتضمن تمكين الطلبة المغاربة من مهارات لغوية متقدمة في لغات أجنبية منها الإنجليزية.

وخلال اللقاء، شدد اللورد أحمد لويمبلدون، وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأمم المتحدة، خلال حديثه إلى الوفد المغربي، على أهمية “دبلوماسية القرن الحادي والعشرين التي تتمثل في بناء الشراكات التي تسمح بمزيد من التقدم في الأولويات المشتركة وتحقيق الرخاء للجميع”، مؤكدا أنه “مما لا شك فيه أن التعليم ذا الجودة العالية هو السبيل الكفيل بتغيير الحياة وسبل العيش”.

من جهته، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، إن الاستثمار في حركية طلبة الدكتوراه من المغرب إلى مؤسسات التعليم العالي بالمملكة المتحدة نتوخى منه أن يضمن شراكة قوية ومستدامة بين المملكتيْن.

ويدخل هذا الاجتماع، ضمن سيرورة اجتماعات للجنة المذكورة بين الرباط ولندن، انعقد آخرها أواخر مارس 2022 بالرباط، وكان قد سجل إنجازات مهمة في التعاون الثنائي في ميدان التعليم العالي.

ويذكر أن اللجنة سالفة الذكر، التي تعقد اجتماعاتها بشكل دوري ومنتظم، تم إحداثها سنة 2019، موازاة مع انطلاق دورات الحوار الإستراتيجي بين  المغرب وبريطانيا الذي عقد أخيرا الدورة الرابعة في العاصمة الرباط ترأسها وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغاربة العالم ناصر بوريطة، واللورد أحمد لويمبلدون، وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأمم المتحدة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar