الأرجنتين تقرر اللجوء إلى منظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة الأمريكية

قررت الحكومة الأرجنتينية يوم الجمعة استخدام نظام تسوية المنازعات لمنظمة التجارة العالمية لمحاولة تسوية نزاع مع الولايات المتحدة حول صادرات الصلب الأرجنتينية، حيث تقدر الخسائر بمليار دولار في ظرف خمس سنوات.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية أن شكوى الأرجنتين إلى منظمة التجارة العالمية تتعلق بإجراءات مكافحة الإغراق المفروضة بالسوق الأمريكية والتي من شأنها أن تؤثر على صادرات منتجات الصلب من الأرجنتين.

تستهدف هذه التدابير على وجه الخصوص الأنابيب الفولاذية المستخدمة في حقول النفط ، والمعروفة باسم OCTG (السلع الأنبوبية لبلد النفط). ويتعلق الأمر بمنتوج فولاذي ذي قيمة مضافة عالية يستخدم في صناعة النفط والغاز.

وأعرب المصدر ذاته عن أسفه لأن “صادرات الأرجنتين من المنتوج تأثرت بشكل كبير منذ نونبر 2022 بإجراءات مكافحة الإغراق التي اعتمدتها الولايات المتحدة”.

وأوضحت أن تدابير مكافحة الإغراق تمثل علاج ا يمكن للبلدان استخدامه ضد نوع من المنافسة غير العادلة يتمثل في تصدير المنتجات بسعر أقل من سعر البيع العادي ، مما قد يتسبب بالتالي في إلحاق الضرر بالمنتجين المحليين.

وأضاف البيان أن “محاولات إيجاد حل مقبول للطرفين قد فشلت، فقررت الحكومة الأرجنتينية اللجوء إلى نظام تسوية المنازعات لمنظمة التجارة العالمية ، من أجل الدفاع عن الصادرات الأرجنتينية وإيجاد هيئة جديدة للتفاوض مما سيسمح باستئناف الصادرات.

وذكرت الوزارة بأن الصادرات الأرجنتينية من الأنابيب الفولاذية تخضع لحصة مفروضة منذ عام 2018 ، والتي تحدد المبيعات بمستوى حجم لا يضر بالسوق الأمريكية.

وأضافت في هذا السياق أن “إجراء مكافحة الإغراق – المعمول به منذ 5 سنوات – سيترتب عنه خسارة مليار دولار”.

وخلص البيان إلى أن هذا الإجراء “فشل في التخفيف من الضرر المزعوم الذي لحق بالصناعة الأمريكية”. لقد سهلت ببساطة استبدال الأنابيب الأرجنتينية في هذه السوق بأنابيب مستوردة من منشأ آخر بسعر أقل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar