إسبانيا.. حل البرلمان قبل إجراء انتخابات عامة مبكرة

وافق مجلس الوزراء الإسباني المنعقد في جلسة استثنائية، اليوم الإثنين، على المرسوم الملكي بحل مجلس النواب ومجلس الشيوخ المنتخب في 10 نونبر 2019، ودعا رسميا إلى إجراء انتخابات عامة لكلا المجلسين، والتي ستجرى في 23 يوليوز 2023.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة الإسبانية، صدر عقب اجتماع المجلس، فإن الحملة الانتخابية ستتواصل خمسة عشر يوما، من 7 إلى 21 يوليوز.

وأضاف المصدر نفسه أنه بمجرد إجراء الانتخابات بموجب هذا المرسوم الملكي، سيجتمع مجلسا البرلمان الذين أفرزهما الاقتراع العام في جلسة تأسيسية بتاريخ 17 غشت.

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية والأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين، عن إجراء انتخابات عامة مبكرة في الـ 23 من يوليوز المقبل.

وخلال تصريح مؤسساتي، غداة الانتخابات الجهوية والبلدية، التي فاز بها الحزب الشعبي، أشار السيد سانشيز إلى أن الإسبان عليهم أن يقرروا بشأن مستقبلهم السياسي في أقرب وقت ممكن.

وقال: “لقد اتخذت هذا القرار في ضوء نتائج انتخابات أمس الأحد”، مشيرا إلى “ضرورة تقديم إجابة للمواطنين”.

وأوضح سانشيز: “أعتقد أن أفضل شيء ينبغي فعله هو أن يتخذ الإسبان قرارا”، لافتا إلى أن الهدف هو “إخضاع تفويض الحكومة الديمقراطي لإرادة الشعب”.

وجرت آخر انتخابات عامة بإسبانيا في 10 نونبر 2019، وكان الحزب العمالي الاشتراكي آنذاك هو الفائز بنسبة الأصوات (28 في المائة و120 مقعد).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar