سفير اسبانيا بالرباط يوشح مصطفى أمدجار بوسام الاستحقاق المدني للمملكة الإسبانية من درجة ضابط

جرى يوم أمس الاثنين بسفارة إسبانيا في المغرب، توشيح مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل مصطفى أمدجار بوسام الاستحقاق المدني للمملكة الإسبانية من درجة ضابط، الممنوح من طرف الملك فيليب السادس تحت إشراف سفير مدريد بالرباط ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز.

وخلال حفل التوشيح قال أمدجار أن انشغال المهنيين بالأدوار التي يمكن أن تلعبها وسائل الإعلام في العلاقات بين إسبانيا والمغرب، يتجاوز حدود ما هو مهني وأحيانا أكاديمي، ليصبح موضوعا يستأثر باهتمام مختلف المسؤولين وعلى أعلى المستويات سواء في إسبانيا او المغرب.

وأوضح أمدجار أنه منذ بداية اقترابه، قبل أكثر من عشرين عاما من العالم الاسباني بمفهومه الثقافي والإنساني، من خلال اللغة والثقافة والإعلام، وقف على الغنى الكبير للعلاقات بين البلدين، ليس فقط بسبب التعاون الواسع في المجالات التقليدية السياسية والاقتصادية ومجالات استراتيجية أخرى، بل أيضا بسبب مستوى التبادل الثقافي والإنساني بين الإسبان والمغاربة كل يوم، والذي تحول في بعض الأحيان المواقف المتباينة والأوضاع الظرفية دون إدراك عمقه.

343440584 276073791452008 2894742110144140029 n 1

وأضاف أمدجار أن الصحافة المغربية وانطلاقا من موقعها، تولي اهتماما دائما ومستمرا بكل ما يتعلق بإسبانيا، حيث تعتبر ذلك من أولويات أجندتها التحريرية، وهو الاهتمام الذي كان دائما حاضرا في المشهد الإعلامي من خلال إصدار منابر باللغة الاسبانية، ويتم ترجمته اليوم من خلال اتساع هذه التجربة في الصحافة الرقمية المغربية المتخصصة والناطقة بلغة سيرفانتس، والتي باتت تحتل يوما بعد آخر مكانة مهمة كمصادر للأخبار بين البلدين.

345055889 480541394245347 7141525291682056559 n

وشدد أمدجار أنه إذا كانت وسائط الاتصال التقليدية جزءًا أساسيا ومهما في العلاقات بين البلدين، والتي تتميز بعوامل مرتبطة بالتاريخ والجغرافيا، فإن السياق الجديد والمفتوح الذي أفرزته الثورة الرقمية وازدياد الترابط الهائل بين المجتمعات لا يمكن إلا أن يكون مفيدا في تعزيز التعارف المتبادل بين المملكتين، وجعله يستجيب لمتطلبات الجغرافيا، التي يجب أن تعلو على بعض الجوانب من التجارب التاريخية المشتركة.

وخلص أمدجار إلى أن هذا الوسام الذي تم منحه له هو تكريم للعمل المهم الذي يقوم به، وكذا للتعاون المثمر بين الوزارة والسفارة الإسبانية في الرباط، وأنه يدرك أن الاعتراف بهذا العمل هو دعوة إلى المضي قدما خطوة أخرى مع آفاق أوسع، وتوجيه النشاط نحو مشاريع مهمة في مجال الإعلام والتواصل والثقافة.

وفي كلمته بالمناسبة، قال سفير اسبانيا بالرباط السيد ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، إن منح وسام الاستحقاق الوطني للسيد مصطفى أمدجار، هو اعتراف من طرف اسبانيا بمسار طويل وعمل متواصل من أجل مواكبة العلاقات المغربية الاسبانية خاصة على المستوى الاعلامي.

واشار الى ان المسار الاكاديمي والفكري للسيد امدجار ، سواء من خلال الدراسات المتخصصة في المجال الاعلامي او في العلاقات الدولية حيث حصل على دبلوم الدراسات الدولية من المدرسة الدبلوماسية بمدريد، مكنه من الاطلاع وتتبع العلاقات بين البلدين وكذا معرفة كبيرة بالنسق الاعلامي الاسباني واليات اشتغاله.

واضاف انه انطلاقا من ذلك فقد انخرط السيد مصطفى أمدجار في دعم التقارب بين البلدين من خلال مواكبة وسائل الاعلام الاسبانية سواء المعتمدة في المغرب او التي تأتي اليه خصيصا لانجاز تقارير اخبارية او في اطار تغطية مختلف التظاهرات ، مما ساهم في حضور كبير ومتنوع للمغرب من خلال زوايا أكثر فهما للعلاقات بين البلدين الجارين .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar