الوجبات السريعة تحرم الإنسان من نوم عميق

حقق باحثون في جامعة أوبسالا بالسويد في كيفية تأثير الوجبات السريعة على النوم، وبينت التجربة أنه بعد اتباع نظام غذائي يعتمد على هذه الأطعمة تدهورت جودة النوم العميق.

وقال الباحثون: “إن النوم ديناميكي للغاية، ويتكون من مراحل تقوم بوظائف مختلفة، مثلاً النوم العميق ينظم إفراز الهرمونات، ولكل مرحلة من النوم نوع مختلف من النشاط الكهربائي في الدماغ”.

ووفق موقع “ساينس دايلي”، راقب الباحثون 15 شاباً يتمتعون بصحة جيدة في عدة جلسات داخل مختبر النوم. وكانت عادات نومهم طبيعية وضمن النطاق الموصى به بين 7 و9 ساعات كل ليلة.

وبترتيب عشوائي، تناول المشاركون نظاماً غذائيًا صحياً وآخر غير صحي. واحتوى النظامان على نفس العدد من السعرات الحرارية، واحتوى النظام غير الصحي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والمزيد من المواد الغذائية المصنعة.

ونام المشاركون أولاً ليلة عادية تم خلالها قياس نشاط أدمغتهم لمراقبة نومهم. ثم اتبعوا التوصيات الغذائية وخضعوا لمراقبة نومهم في جلسات تالية.

ولاحظ الباحثون أن المشاركين ناموا نفس القدر من الوقت في مراحل النوم المختلفة. لكن أظهر فحص نشاط الموجة البطيئة للنوم الذي يقيس مدى عمقه، أنه كان أقل لدى من تناولوا طعاماً غير صحي.

واستمر هذا التأثير أيضاً حتى ليلة ثانية، وبمجرد تبديل النظام الغذائي بين المجموعتين، أدّى النظام الغذائي غير الصحي إلى نوم عميق ضحل لدى من لم يتناولوه من قبل.

ولم يحقق البحث في آثار الطعام غير الصحي طويلة الأمد على النوم، وما إذا كانت قلة عمق النوم قد تغير الوظائف التي ينظمها النوم العميق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar