وزارة التربية الوطنية تفتح الأبواب أمام الأساتذة الراغبين في السفر إلى أوربا لتدريس أبناء الجالية

تحت وزارة التربية الوطنية، باب المشاركة في مباراة انتقاء أساتذة وأستاذات تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا، وخصصت  لفرنسا 135 منصبا، وإسبانيا 25 منصب، و12 منصب لبلجيكا.

العملية حسب بلاغ للوزارة، تدخل في إطار الجهود المبذولة، للارتقاء ببرنامج تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية، لأبناء الجالية المغربية المقيمين بدول أوروبا، ومن أجل تجديد الأطر التعليمية التي انتهت مهمتها بتلك الدول، وتلبية الحاجيات المتزايدة في هذا المجال.

وحددت المذكرة الوزارية، يوم الجمعة 23 يونيو 2023، تاريخ  إجراء الاختبارات الكتابية، لمباراة انتقاء أساتذة التعليم الابتدائي الذين سيتولون تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية الأبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا.

ووضعت الوزارة مجموعة من شروط الترشيح، من بينها أن يكون المترشح أستاذا رسميا  للتعليم الابتدائي، تخصص مزدوج، ومزاولا لمهام التدريس بسلك التعليم الابتدائي بكيفية منتظمة لمدة لا تقل عن سبع سنوات متتالية عند تاريخ إجراء المباراة، ومرتبا في الدرجة الثانية (السلم (10) أو الدرجة الأول (السلم (11 )، وأن يبلغ من العمر أقل من 46 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة، حاصلا على شهادة الإجازة، ودبلوم التخرج من مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية.

كما اشترطت الوزارة على المترشح أن يكون متقنا للغة بلد التعيين، وإن أمكن لغة شريحة أفراد الجالية المغربية المتواجدة بذلك البلد، ومتمكنا من استعمال التقنيات الحديثة للتواصل، وألا يكون قد صدرت في حقه آية عقوية تأديبية طيلة مساره العام التعليمي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar