الأمطار الرعدية في يونيو بالمغرب.. منخفض جوي وراء التقلبات الجوية

افادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الحالة الجوية بالمغرب بشكل عام تميزت خلال هذه الأيام بطقس مداري رطب نسبيا مع تكوّن مجموعة من السحب غير المستقرة، والتي همت خصوصا مرتفعات الأطلس وكذا المناطق الشمالية والوسطى للبلاد وأعطت زخات مطريه مصحوبة أحيانا بزخات رعدية.

وأفادت المديرية بأن هذه الحالة الجوية نتيجة لاقتراب منخفض جوي بعرض المحيط الأطلسي؛ وهو ما أدى إلى تكون تيار جنوب غربي سمح لمجموعه من السحب الرطبة وغير المستقرة بأن تهم معظم أرجاء البلاد، خصوصا شمال ووسط البلاد والتي أعطت بعض المقاييس.

وقد سجلت التساقطات، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بتاوريرت 41 ميليمترا، وفاس 12 ميليمترا، وتطوان 10 ميليمترات، والقنيطرة 9 ميليمترات، وبنسليمان 8 ميليمترات، والمحمدية وطنجة 7 ميليمترات، والبيضاء 6 ميليمترات، وتيط مليل ووجدة 5 ميليمترات والرباط والناظور وتزنيت والنواصر 3 ميليمترات، وأكادير إنزكان وخريبكة ميليمترين، وميدلت وشفشاون وتازة ميليمترا واحدا، وأقل من ميليمتر واحد سجلت بكل من الصويرة وتارودانت والعرائش سيدى إفني وأكادير المسيرة وبنكرير.

وأفادت مديرية الأرصاد الجوية، أن هذه التقلبات في الطقس خلال هذه الأيام مرده إلى أن هذه الفترة هي فترة انتقال من فصل الربيع إلى فصل الصيف، والتي تكون عادة كثيرة التقلبات، حيت التساقطات المطرية تكون قليلة؛ ولكن على شكل زخات رعدية وتهم أكثر المرتفعات.

و يعيش المغرب تقلبات مناخية وفق ما أكده تقرير صدر عن هيئة علماء المناخ، وأن الأمطار الرعدية التي تعرفها المملكة يمكن أن تشهدها مجموعة من المناطق عبر العالم.

ويرتقب اليوم السبت، حسب الأرصاد الجوية، نزول قطرات مطرية متفرقة مصحوبة برعد خلال الزوال فوق كل من مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف، لتهم خلال الليل سايس وشرق الواجهة المتوسطية، مع تكون كتل ضبابية وضباب بالسهول الشمالية والوسطى وكذلك بالشمال -الغربي للأقاليم الجنوبية؛ فيما ستشهد مناطق بالجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد أجواء حارة نوعا ما، مع تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما محليا شمال الأقاليم الجنوبية، المنطقة الشرقية، جنوب الأطلس والسهول الوسطى. كما ستشهد درجات الحرارة خلال النهار ارتفاعا طفيفا بمعظم أنحاء البلاد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar