ماكرون يعترف بالحكم الذاتي لجزيرة”كورسيكا”

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية الكورسيكية في إدراج كورسيكا في الدستور الفرنسي ومنحها الحكم الذاتي.
وأعلن ماكرون عن تأييده الاعتراف بخصوصيات مجتمع جزيرة كورسيكا التاريخية واللغوية والثقافية، ضمن مادة خاصة في الدستور الفرنسي، وأن يتم تدريس اللغة الكورسيكية بشكل أفضل ووضعها في قلب حياة كل كورسيكي.
ودعا ماكرون إلى التحلي بالجرأة لبناء الحكم الذاتي لكورسيكا في الجمهورية، ومرجع كورسيكي بالكامل، مشددا على أن هذا الحكم الذاتي يجب أن يكون وسيلة لبناء المستقبل معا بدون فك الارتباط عن الدولة، لن يكون الحكم الذاتي ضد الدولة، ولا الحكم الذاتي بدون الدولة”.
وكانت الجمعية الكورسيكية قد اتخذت خطوة حاسمة بتبنيها، بأغلبية ساحقة، لمداولة تحدد معالم الحكم الذاتي المنشود، تتضمن الاعتراف بالشعب الكورسيكي والمشاركة في اللغة، وأمهل المسؤولين المنتخبين في كورسيكا ستة أشهر للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة، يؤدي إلى نص دستوري يسمح بتعديل وضع الجزيرة، ويقدم بعد ذلك إلى باريس.
وفي هذا الإطار عبر ماكرون عن رغبته في أن تنتهي المرحلة الجديدة التأسيسية، بربط كورسيكا بشكل كامل بأوروبا، وأعطى مهلة “ستة أشهر” ليتفق برلمانيو كورسيكا على “نص دستور أساسي”.
تابع آخبار تليكسبريس على akhbar