اليابان.. العالم المغربي رشيد اليزمي يحصل على براءة اختراع جديد

صادقت اليابان على براءة اختراع للعالم المغربي رشيد اليزمي، يتعلق بالشحن السريع لبطاريات الليثيوم.

وسبق للعالم المغربي أن درس في اليابان، قبل أن يدرس في الولايات المتحدة، ثم ينتقل بعدها للبحث والتدريس في سنغفورة.

وتتعلق براءة الاختراع الممنوحة للعالم المغربي، بشحن أسرع لبطاريات الليثيوم، وهي تقنية “الفولت غير الخطي”.

وأعلن العالم المغرب، أمس الثلاثاء 20 فبراير، أن المكتب الياباني لبراءات الاختراع، صادق على تقنيته الجديدة، مانحا إياه براءة الاختراع.

199799E5 D52D 4F29 9479 85B14E2DE860

وسبق للعالم المغربي أن شرح تقنيته الجديدة، التي تسمح بشحن سريع لبطاريات الليثيوم، سواء المستعملة في الأجهزة الإلكترونية أو في بطاريات السيارات الكهربائية.

وتعتمد التقنية الجديدة على تدبير تيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة “الفولت غير الخطي”.

ويقول اليزمي إن الطريقة التقليدية تتطلب لشحن من 20 إلى 80 في المائة من طاقة البطاريات، مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة، أما التجارب الأخيرة التي قادها رفقة فريقه، والمستقر بدولة سنغفورة، فبإمكانها، من خلال التقنية الجديدة، أن تشحن بطارية بنسبة 100 في المائة، في مدة زمنية لا تتعدى 15 دقيقة، مضيفا أن الأبحاث الأخيرة، حطمت الرقم القياسي في الشحن، بعد أن نجحت التجارب في شحن بطارية ليثيوم في خمس دقائق.

ولا يقتصر البحث العلمي للعالم المغربي على تحطيم رقم قياسي للمدة الزمنية الكفيلة بشحن بطارية ليثيوم، بل إنه يقود مشروعا علميا في جامعة “يان يانغ” بسنغفورة حيث يشتغل، يتمحور حول استبدال مادة الليثيوم بمادة الفلور، على اعتبار أن هذا الأخير، أكثر وفرة وأقل تكلفة مادية في الاستخراج.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar