“نفق الرباط”.. أكبر مشروع لاستقبال قطار البراق الجديد

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع نفق للسكة الحديدية في العاصمة الرباط، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 1.92 مليار درهم. ويأتي هذا النفق ذو المسار المزدوج، الذي من المقرر إكماله في ظرف 42 شهرا، ضمن إطار مشروع الخط السريع بين القنيطرة ومراكش.

وتشمل أعمال المشروع النفقية إجراء الدراسات وتنفيذ الأعمال الإنشائية على الهياكل الهندسية والأعمال الترابية على المنصات المتصلة بها، داخل المنطقة الحضرية لمدينة الرباط.

وسيمتد النفق تحت الأرض على مسافة تقريبية تبلغ 3300 متر، بدءاً من وادي أبي رقراق وصولاً إلى محطة الرباط أكدال، مروراً بنفق مزدوج المسار بطول 2750 متر ومنطقة مفتوحة غير مغطاة تبلغ 50 مترًا، ونفق مغطى يتألف من 4 مسارات بطول 500 متر. وسيبدأ النفق من وادي نهر أبي رقراق بالقرب من النفق الحالي ويمتد حتى حدود محطة الرباط أكدال السككية.

ويتضمن مشروع النفق أيضا دراسات وتنفيذ الأشغال الإنشائية على الهياكل الهندسية والأعمال الترابية على المنصات المرتبطة بها، داخل المجال الحضري لمدينة الرباط.

كما أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية مؤخرا، طلب عروض يتعلق بالدراسة التقنية لمشروع تشييد وبناء محطة قطار جديدة بحي الرياض في الرباط، وذلك في إطار مشروع تمديد الخط السريع الذي سيربط بين القنيطرة ومراكش بسرعة 320 كيلومترا في الساعة.

وخصص مكتب ONCF غلافا ماليا بلغ 840 ألف درهم لإنجاز الدراسات الفنية المتعلقة بمحطة حي الرياض، وفق أجل زمني لا يتعدى 27 شهرا، حيث من المرتقب أن تكون هذه المحطة الجديدة جاهزة قبل موعد احتضان المملكة لمنافسات كأس العالم 2030.

وسيتم بناء محطة قطارا حي الرياض على مساحة تناهز 4500 متر مربع، حيث ستربط هذه المنشأة الجديدة بين ضفتي شارع النخيل والحسن الثاني، على مقربة من ملعب الرباط الجديد، مركب مولاي عبد الله سابقا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar