إسرائيل..استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بسبب الإخفاق في منع هجوم حماس

أعلن الجيش الإسرائيلي الإثنين استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ”مسؤوليته” عن إخفاقات إبان هجوم حماس على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إن “الجنرال أهارون حاليفا طلب التنحي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان لمسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة الاستخبارات عن أحداث السابع من أكتوبر.

وبموجب القرار الذي اتخذ مع رئيس الأركان وبموافقة وزير الدفاع، يوآف غالانت، سيحال حاليفا إلى التقاعد من جيش الدفاع “بعد تعيين خلف له من خلال عملية مرتبة ومهنية”، طبقا للبيان.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اقتباسا من رسالة الاستقالة يعلن فيها حاليفا تحمله المسؤولية عن الحرب التي اندلعت منذ يوم الهجوم.

وبحسب الإذاعة، يقول حاليفا في رسالته مخاطبا رئيس الأركان بالجيش هرتسي هاليفي “إلى جانب السلطة، تأتي مسؤولية ثقيلة، شعبة الاستخبارات تحت قيادتي لم ترقَ إلى مستوى مهمّتها”.

ويضيف “حملت ذلك اليوم الأسود بكل شجاعة، منذ ذلك الحين، ليلا ونهارا، سأحمل معي إلى الأبد آلام الحرب الرهيبة”، وفق المصدر نفسه.

وبحسب أسوشيتد برس، فإن حاليفا “أول شخصية إسرائيلية رفيعة المستوى تتنحى عن منصبها بسبب هجمات حماس”، التي أسفرت عن مقتل 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، علاوة على اختطاف ما يقرب من 250 شخصا رهائن إلى قطاع غزة.

ومن الممكن أن تمهد استقالة رئيس جهاز المخابرات العسكرية بالجيش الإسرائيلي، الطريق لمزيد من كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل للتنحي من مناصبهم، وفق وكالة أسوشيتد برس.

بعد وقت قصير من الحرب، قال حاليفا علنًا إنه يتحمل اللوم لعدم منع الهجوم بصفته رئيس الإدارة العسكرية المسؤولة عن تزويد الحكومة والجيش بالتحذيرات الاستخباراتية والتنبيهات اليومية.

وقال الجيش في البيان إن رئيس أركان الجيش قبل طلب حاليفا بالاستقالة وشكره على خدمته التي استمرت 38 عاما.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يستقيل حاليفا، بالإضافة إلى قادة عسكريين وأمنيين آخرين، ردًا على الإخفاقات الصارخة التي أدت إلى 7 أكتوبر وحجم شراستها.

لكن توقيت الاستقالات لم يكن واضحا لأن إسرائيل لا تزال تقاتل حماس في غزة وتقاتل جماعة حزب الله اللبنانية في الشمال. كما بلغت التوترات مع إيران ذروتها في أعقاب الهجمات بين العدوين.

وقال بعض الخبراء العسكريين إن الاستقالات في وقت تنخرط فيه إسرائيل على جبهات متعددة هي أمر غير مسؤول ويمكن تفسيره على أنه علامة ضعف.

وبينما قبل حاليفا وآخرون اللوم لفشلهم في وقف الهجوم، أحجم آخرون عن ذلك، وأبرزهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه سيجيب على أسئلة صعبة حول دوره لكنه لم يعترف صراحة بالمسؤولية المباشرة عن السماح للهجوم بالوقوع. ولم يشر أيضا إلى أنه سيتنحى، على الرغم من أن حركة الاحتجاج المتنامية تطالب بإجراء انتخابات قريبًا.

وفاجأ هجوم حماس، الذي جاء في عطلة يهودية، إسرائيل ومؤسستها الأمنية المتفاخرة تماماً. وتحطم إحساس الإسرائيليين بالثقة في جيشهم – الذي ينظر إليه معظم اليهود باعتباره واحدا من أكثر المؤسسات الجديرة بالثقة في البلاد – في مواجهة هجوم حماس. ويمكن أن تساعد الاستقالة في استعادة بعض تلك الثقة.

وأدى الهجوم إلى اندلاع حرب مدمرة أدت إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني في غزة، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة، ثلثاهم على الأقل من الأطفال والنساء.

ودمر أكبر مدينتين في غزة، ودفع 80 بالمئة من سكان القطاع إلى الفرار إلى أجزاء أخرى من القطاع الساحلي المحاصر. وأثارت الحرب كارثة إنسانية أثارت تحذيرات من مجاعة وشيكة.

كما أرسل الهجوم موجات صادمة عبر المنطقة. وهزت التوترات الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وكذلك المدن والبلدات داخل إسرائيل نفسها.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن سيارة صدمت مشاة في القدس، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة، وأظهر مقطع فيديو لكاميرا أمنية رجلين يخرجان من السيارة ومعهما بندقية قبل أن يلوذوا بالفرار من مكان الحادث. وقالت الشرطة في وقت لاحق إنها ألقت القبض على الرجلين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar