المغرب يسعى إلى تعزيز مكانته في مجال صناعة الطيران

يعتزم المغرب على تعزيز مكانته في مجال صناعة الطيران العالمية، وهذا الطموح ليس جديدا، لكنه يأخذ بعدا كبيرا من خلال سلسلة من المبادرات والشراكات الاستراتيجية التي تهدف إلى جعل المملكة مركزا إقليميا في هذا المجال.

يوجد المغرب في مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، وقد تميز تاريخيا بصناعة السيارات والنسيج. واليوم، طموح المملكة يتجه نحو السماء، من خلال خطة واضحة المعالم للاستثمار قطاع أكثر ربحا وتقدما من الناحية التكنولوجية، ويتعلق الأمر بصناعة الطيران.

ولتحقيق هذا الهدف، يعتمد المغرب على تحالفات مع عمالقة صناعة الطيران العالمية لتطوير قدراته الإنتاجية والخدماتية. وفي هذا الصدد، أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، خلال التوقيع على مذكرة تفاهم، الخميس 18 أبريل 2024، بين الخطوط الملكية المغربية وشركة « سافران » (Safran)، أن هذا القطاع « يلعب دورا حيويا، سواء من حيث الاتصال والنمو الاقتصادي، وتطوير السياحة، وهو قطاع مهم لبلدنا، إذ يخلق العديد من فرص الشغل، ولكن أيضا للتجارة الدولية ».

وإدراكا لهذه الأهمية، اعتمد المغرب سياسة الانفتاح، وهي سياسة تجسدت من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات في مجال الطيران، ولا سيما اتفاقية السماء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي. كما استثمرت المملكة في البنية التحتية لمطاراتها، مع إيلاء اهتمام خاص للجوانب المرتبطة بجودة الخدمات وخاصة بسلامة الملاحة الجوية.

وأكد الوزير أن « نتيجة الافتحاص الأخير التي أجرته منظمة الطيران المدني الدولي في بلادنا أظهرت التزامنا بالمواءمة مع أفضل المعايير الدولية في مجال السلامة».

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar