السفير الأوكراني بالرباط: ندعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية ونسعى إلى تعاون أكبر

قال سيرجي ساينكو، السفير الأوكراني بالرباط، إن كييف تدعم الوحدة والسيادة الترابية للمغرب وتؤيد مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية كأساس جاد وواقعي لحل هذا النزاع.

وأوضح السفير الأوكراني في الرباط في تصريح لإحدى المواقع المغربية، إن موقف بلاده من ملف الصحراء المغربية ليس بجديد وانه يقدر بشدة موقف المغرب القوي فيما يتعلق بسلامة أراضي البلدين، وأن أوكرانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 أساسا جادا وذا مصداقية لحل قضية الصحراء، وتدعم سيادته ووحدته الترابية، كما تشجع اوكرانيا الجهود التي يبذلها مجلس الأمن والمبعوث الخاص للأمين الأممي لحل هذه القضية في أقرب وقت ممكن، كما تدعم كل أنواع المبادرات لإيجاد نهاية لهذا النزاع.

وأضاف السفير الأوكراني، أن أوكرانيا تطمح إلى بناء منصة تخزين للحبوب، طاقتها الاستيعابية تصل إلى 50 مليون طن، ستكون موردا للدول الإفريقية، وتبحث عن دور ميناء الداخلة الأطلسي في ذلك.

وبخصوص الطلبة المغاربة، صرح السفير الاوكراني، أن الطلبة المغاربة في أوكرانيا الذين قد يواجهون الترحيل من الجامعات الأوروبية يمكنهم العودة للدراسة في أوكرانيا، كما أن الامتحانات يمكن أن يختار الطالب اللغة الإنجليزية لاجتيازها.

وأكد السفير الأوكراني، أنه يحاول إعطاء ديناميكيات جديدة في العلاقات بين أوكرانيا والمغرب، مضيفا أن أوكرانيا جزء من أوروبا، وستكون الجزء الأهم في مستقبل الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني جزءا من الاقتصاد الأوروبي المشترك، وقطاع الزراعة المشترك وقطاعات أخرى كثيرة وقطاعات محددة.

واسترسل في الحوار نفسه، أن “جدول الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مذهل للغاية، وسنرى الآن أين يمكن لأوكرانيا أن تكون مفيدة للمغرب لتحسين نوعية علاقاتنا، حيث يمكننا أن نرى الثغرات وكيفية إزالة هذه العقبات، خاصة في التجارة، وكيف يمكننا أن نفيد بعضنا البعض حتى في السياسة الدولية”، وعبر السفير الاوكراني عن سعادته لإقامة الحوار السياسي مع المغرب، واعادة إطلاق هذا الحوار السياسي لتكثيف العلاقات داخل المنظمات الدولية”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar