المصطفى الريس يكتب: “المغرب في الصحافة العربية 1907-1955 قضايا ومواقف “

“المغرب في الصحافة العربية 1907-1955: قضايا ومواقف” هو عنوان كتاب جديد للدكتور المصطفى الريس، الباحث المختص في تاريخ المغرب المعاصر، يستعرض من خلاله بعمق تفاعل الصحافة العربية والمغربية مع الأحداث المهمة من تاريخ المغرب خلال فترة مهمة من القرن العشرين، مسلطاً الضوء على تفاصيل وقصص تاريخية تمثلت في مجموعة من المقالات الصحفية.

وتقوم الدراسات في الكتاب على ست محاور كبرى مختلفة، تتعامل مع فترات زمنية محددة من تاريخ المغرب، تبدأ بدراسة حول تأثير مجلة “العمران” في رصد التداعيات السياسية والاقتصادية للتدخل الأوروبي في المغرب، تتبعها دراسة عن “السياسة الإسلامية الفرنسية” وكيف استغلت العواطف الدينية لتسهيل السيطرة الاستعمارية.

وفيما يتعلق بالوضع السياسي، تتناول الدراسات في الكتاب مسائل مثل الاستيطان الفرنسي، وتأثير الحركة الوطنية على السياسات الفرنسية بالمغرب، كما تسلط الضوء على دور الصحافة في نشر الدعاية النازية وتأثيرها على المجتمع المغربي في تلك الفترة.

ويحاول الكتاب أيضا إلقاء الضوء على التحديات التي تواجه الباحثين والصحافيين في دراسة تاريخ المغرب المعاصر، مع النقص في المراجع والأرشيفات الصحفية، ويشجع على استخدام المصادر الصحفية في البحث التاريخي بطريقة منهجية ومناسبة.

ويستكشف الكتاب كيف أثرت الصحافة العربية والمغربية في تشكيل وجهات النظر والمواقف تجاه الأحداث الهامة في تاريخ المغرب، مثل فترة الحماية الأجنبية والمفاوضات السياسية المهمة مثل مفاوضات إكس ليبان، مستندا إلى مجموعة من المصادر الصحافية العربية والمغربية المتنوعة، مما يعطي نظرة شاملة ومتوازنة للأحداث والمواقف التي تم تغطيتها خلال الفترة المحددة.

ويقدم الكتاب نقدا وتحليلا عميقا للمقالات الصحافية والآراء المنشورة في ذلك الوقت، مما يساعد على فهم السياق الكامل للأحداث والمواقف وتقييم تأثير الصحافة على المجتمع والسياسة، ويناقش التحديات التي واجهها الباحثون في دراسة تاريخ المغرب المعاصر والصعوبات التي تواجه استخدام المصادر الصحافية في البحث التاريخي، مع توجيه دعوة للمزيد من البحث والاهتمام بالأرشيفات الصحفية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar