تشكيل الحكومة.. الملك فيليب يتدخل ويستدعي الأحزاب لمشاورات جديدة

 أعلن القصر الملكي الإسباني اليوم الخميس أن العاهل الإسباني الملك فليبي السادس استدعى الأحزاب السياسية إلى مشاورات جديدة يومي 16 و 17 شتنبر الجاري وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة جديدة وبالتالي تجنب إجراء انتخابات مبكرة .

وقد تم إبلاغ هذا القرار اليوم الخميس إلى ميرتيكسيل باتيت رئيسة مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) خلال الاستقبال الذي خصصه لها العاهل الإسباني .

وأكد نفس المصدر أن العاهل الإسباني الملك فليبي السادس سيقترح خلال هذه المشاورات حسب استعداد رؤساء الأحزاب السياسية مرشحا لرئاسة الحكومة يتمتع ب ” الدعم اللازم ” في مجلس النواب .

وأشار إلى أنه في حالة ما إذا لم يتم الأمر فإن العاهل الإسباني سيقوم بمقتضى الفصل 5 . 99 من الدستور بحل البرلمان بغرفتيه ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ ) والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة.

ولم تسفر المفاوضات التي يجريها الحزب العمالي الاشتراكي الفائز في الانتخابات التشريعية التي جرت في أبريل الماضي منذ مدة مع حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار وآخرها خلال جلسة أول أمس الثلاثاء في التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة .

ويصر الحزب العمالي الاشتراكي على تشكيل حكومة بدعم من حزب ( بوديموس ) اعتمادا على ” برنامج تقدمي ” بينما يتشبث حزب ( بوديموس ) بزعامة بابلو إغليسياس بتشكيل حكومة ائتلافية والحصول على مناصب وزارية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar