تقارير اسبانية.. شركة “Navantia” تركز على بناء سفينة لفائدة البحرية الملكية المغربية

 

أفادت تقارير إسبانية متخصصة، أن شركة “Navantia” المتخصصة في صناعة السفن الحربية، تركز حاليا على بناء سفينة  “Avante 1800″، لفائدة البحرية الملكية المغربية، وذلك بعد الانتهاء من بناء سفينة “Avante 2200” لفائدة المملكة العربية السعودية.

واستأنفت الشركة الإسبانية مؤخرا أشغال بناء السفينة المغربية، بعد توقف قصير، تقول المصادر ذاتها مشيرة إلى أن الأشغال بشكل رسمي كانت قد انطلقت في بداية يوليوز من العام الماضي، في حوض بناء السفن بسان فيرناندو بإقليم قادس، حيث يوجد مقر أشغال شركة “نافانتيا”.

وكشفت التقارير الإعلامية الإسبانية صيف العام الماضي، أن الأشغال الأولى في مشروع بناء سفينة للبحرية الملكية المغربية، قد بدأت بتقطيع الصفائح المعدنية الكبرى التي سيتم استخدامها في الأجزاء الخارجية للسفينة.

وكان وزيرة المالية الإسبانية، ماريا خيسوس مونتيرو، قد اعلن بداية يناير من سنة 2022 عن إبرام شركة “نافانتيا” الإسبانية لعقد مع المغرب من أجل بناء سفينة حربية لصالح البحرية الملكية المغربية، بقيمة تصل إلى حوالي 150 مليون أورو.

وكشفت الوزيرة المعنية آنذاك، عن الصفقة خلال زيارتها لورش العمل الرئيسي لشركة “نافانتيا” في قادس بجنوب إسبانيا، وقالت إن عمل الشركة على إنشاء هذه السفينة الحربية سيمتد على مدى 3 سنوات ونصف، وسيخلق هذا المشروع خلال هذه الفترة 250 وظيفة ومليون ساعة عمل.

وكانت الحكومة الإسبانية قد كشفت في العام الماضي عن مستجدات صفقة صناعة سفينة حربية لفائدة المغرب، حيث قالت ردا على أسئلة لحزب “فوكس” حول هذا الموضوع، بأن أشغال بناء وصناعة سفينة “Avante 1800” تسير بخطوات متقدمة.

واتضح آنذاك، من أجوبة الحكومة الاسبانية، أن الصفقة المبرمة بين البحرية المغربية وشركة “نافانتيا” الإسبانية كانت تسير بشكل عادي، والأشغال المتعلقة بصناعة السفينة مستمرة، على خلاف العديد من التقارير التي كانت قد تحدثت عن توقف الأشغال بسبب الأزمة الدبلوماسية التي كانت قد اندلعت بين البلدين في 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن حصول المغرب على هذه السفينة سيُعطي دفعة مهمة للبحرية الملكية المغربية، في مجال مراقبة السواحل والتدخلات البحرية التي تتطلب فاعلية كبيرة، ولا سيما أن هذه السفينة تتميز بقدرات كبيرة، سواء في القدرات اللوجسيتسية أو العسكرية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar