أُدرج في قائمة الإنتربول الحمراء.. المغرب يسلم فرنسا بارون مخدرات من أصل جزائري

ذكرت تقارير إعلام فرنسية، أن السلطات المغربية القت القبض على تاجر المخدرات الفرنسي محمد أمين ي.، الملقب بـ “كولوش” أو “DZ” نسبة إلى أصله الجزائري، في مدينة مراكش، بناءً على طلب من العدالة الفرنسية.

وقالت قناة ”bfmtv” الفرنسية، إن “كولوش” البالغ من العمر 36 سنة، يعد من أبرز تجار المخدرات في منطقة إيل دو فرانس، حيث صدرت بحقه أحكام غيابية بالسجن لفترات طويلة في قضايا تتعلق بتهريب المخدرات وغسل الأموال.

وكشف المصدر ذاته أن حكم قضاة محكمة بونتواز غيابيا على “كولوش” بالسجن لمدة ثماني سنوات ثم خمس سنوات في أكتوبر ودجنبر 2023، في قضيا تتعلق أساسا باستيراد المخدرات.

وكان “كولوش” قد فر من فرنسا قبل عامين، واستقر في مدينة مراكش. وفي مارس 2023، صدر بحقه أمر اعتقال أوروبي من قبل قاضي التحقيق في بونتواز، كما تم إدراجه على قائمة الإنتربول الحمراء، حسب المصدر ذاته.

وفي يونيو 2022، تمكنت الشرطة الفرنسية من ضبط طن من حبوب لقاح الحشيش، بقيمة تقدر بأكثر من 10 ملايين يورو، خلال مداهمة مرآب للسيارات في منطقة فيارميس، وألقت القبض على خمسة أشخاص متورطين في القضية، لكن “كولوش” تمكن من الإفلات من قبضتها.

وتعاونت الفرق المختصة في مكافحة المخدرات من فرنسا مع نظرائها في المغرب لتتبع “كولوش” والعثور على مكانه. وبفضل هذا التعاون، تمكنت السلطات المغربية من تحديد موقعه في مراكش وإلقاء القبض عليه، يوم 14 فبراير المنصرم، توضح القناة بناء على مصادرها.

ويُنتظر تسليم “كولوش” إلى فرنسا خلال الأيام المقبلة، حيث سيمثل أمام المحكمة مجدداً في القضيتين المتهم فيهما.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar