إيطاليا تسمح لسفينة “أوشن فايكنغ” بالرسو في ميناء لامبيدوزا

سمحت إيطاليا، اليوم السبت، لسفينة ” أوشن فايكنغ” التي يوجد على متنها 82 مهاجرا تم انقاذهم نهاية الأسبوع الماضي، بالرسو في ميناء لامبيدوزا جنوب البلاد.

 

 وذكرت صحيفة (لاريبوبليكا ) أن وزارة الداخلية الإيطالية خصصت ميناء آمن لسفينة الإنسانية التي على متنها مهاجرين تم انقاذهم في 8 شتنبر و ظلوا عالقين في عرض المتوسط ، باستثناء امرأة حامل في شهرها التاسع وزوجها تم إجلاؤهما من السفينة إلى مالطا. وأشارت إلى أن هؤلاء المهاجرين العالقين سيتم توزيعهم على خمسة بلدان أوروبية، وهي فرنسا وإيطاليا وألمانيا والبرتغال واللكسمبورغ ، مذكرة أن إيطاليا كانت قد أبرمت أول أمس الخميس اتفاقا مع هذه الدول لتقاسم أعباء المهاجرين الذي يتم إنقاذهم.

وطالبت سفينة “أوشين فايكنغ” التي تديرها منظمة “أطباء بلا حدود” الخيرية الأوروبية، ومنظمة “إس.أو.إس ميديتيران”، بتوفير ميناء آمنا لترسو فيه من أجل إنزال 82 مهاجرا قامت بإنقاذهم في عمليات مختلفة قبالة سواحل ليبيا .

ووعدت الحكومة الإيطالية الجديدة، التي أدت اليمين الدستورية الأسبوع الماضي، بتغييرسياسة بلادها تجاه المهاجرين، بالمقارنة مع النهج الذي اعتمدته الحكومة السابقة التي أغلق فيها وزير الداخلية اليميني المتطرف ماتيو سالفيني الموانئ الإيطالية أمام سفن الإنقاذ.

يذكر أن عملية الإنقاذ التي قامت بها “أوشن فايكنغ” الأسبوع الماضي، هي الأولى لها منذ أن غادرت ميناء مرسيليا الفرنسي في الرابع من غشت الماضي، وترفع السفينة العلم النرويجي ويبلغ طولها 69 مترا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar