بفضل الرؤية السديدة لجلالة الملك ..المغرب يعرف ثورة جديدة في عالم التكوين المهني

بات التكوين المهني، عنصرا أساسيا في استراتيجيات وبرامج التكوين والتأهيل المخصصة للشباب، وذلك بفضل الرؤية السديدة لجلالة الملك.

 وتزداد هذه الأهمية مع تزايد الحاجات في سوق العمل للخبرات والطاقات المؤهلة. ويساهم هذا المعطي في تصحيح بعض التصورات الخاطئة والتي تجعل مجال التكوين المهني خاصا بمن لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم العليا.

وقد وضع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خاطبه إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 66 لثورة الملك والشعب، التكوين المهني في صلب النموذج التنموي الجديد للمغرب ” أكثر من أي وقت مضى”.

ويشكل التكوين المهني قطاعا أساسيا بالنسبة لمستقبل بلادنا، بالنظر إلى أنه يؤثر بشكل مباشر على نمونا الاقتصادي. فلا يمكن الرفع من تنافسية اقتصادنا إلا بتكوين يد عاملة مؤهلة، قادرة على الاستجابة لمتطلبات مختلف القطاعات المنتجة في بلادنا، ومواجهة عولمة سوق الشغل ..

ويسعى التكوين المهني لأن يكون عاملا أساسيا لإغناء رأسمالنا البشري، وكذلك رافعة ذات أولية وغالبة من أجل إدماج الشباب في الحياة النشيطة. ويعتبر هذا القطاع من بين الطرق الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل تقليص الفوارق المجالية، والتي أشار إليها الخطاب الملكي الأخير، لاسيما بالتركيز على العالم القروي.

يشار إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، يوم الخميس، بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة، الكائن بحي كيش الوداية بتمارة، على إعطاء الإنطلاقة الرسمية للسنة التربوية 2019-2020، وترأس جلالته حفل تقديم المعطيات المتعلقة بحصيلة ومستجدات إصلاح منظومة التربية والتكوين، ولاسيما آليات التوجيه الجديدة المعتمدة هذه السنة والتي تأخد بعين الاعتبار قدرات وميولات المتعلم.

وتعكس هذه الالتفاتة الملكية، ذات الدلالات الرمزية القوية، المكانة المركزية التي يوليها جلالة الملك لقطاع التعليم، وعزم جلالته القوي والراسخ، على تعزيز المنظومة التربوية ودعم وتوطيد قطاع التكوين المهني، باعتبارهما أساس التنمية، ومحفزا للانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر.

وقام صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، بزيارة ورشات مركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة، الذي تم إنجازه بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن ودشنه جلالة الملك في 15 يوليوز 2014.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar