شركات اسبانية تتوافد على المغرب للاستثمار في مختلف القطاعات الصناعية

أفادت تقارير إعلامية، أن أكثر من 360 شركة إسبانية اختارت نقل إنتاجها إلى المغرب هرباً من السياسات التي فرضها الاتحاد الأوروبي.

وسجل المصادر ذاتها، استنادا إلى بيانات معهد التصدير والاستثمار الإسباني (ICEX)، أن من بين هذه الشركات، حوالي 10 بالمائة تعمل في الصناعة الزراعية الغذائية، وعلى رأسها عمالقة في صناعة الأغذية مثل Ebro Foods (Brillante, SOS) وBorges (المكسرات).

وتشير معطيات معهد التصدير والاستثمار الإسباني، التي نقلتها صحيفة “Vozpópuli” إلى أن عدة شركات إسبانية قامت بنقل إنتاجها للمغرب، بينما تعمل شركات أخرى من خلال فروعها أو بالتعاون مع شركات مغربية بفضل تبسيط الإجراءات الجمركية.

ويستفيد المصدرون من الاتحاد الأوروبي، والذين قرروا نقل إنتاجهم للمملكة، من إلغاء الرسوم الجمركية المغربية على واردات 70 بالمائة من المنتجات الزراعية والسمكية، وهي خطوة ستسمح بتوفير ما يقدر بـ 100 مليون يورو في الرسوم الجمركية بمجرد تنفيذها.

ولفت مصدر إسباني مقرب من مستثمرين إسبان، في تصريح لوكالة “إيفي” الإسبانية إلى أن “هناك المزيد والمزيد من الشركات الإسبانية التي تبدي اهتمامًا بالاستثمار أو فتح فروع في المغرب”.

ومن بين الشركات الإسبانية التي قررت توسيع إنتاجها في المغرب، العملاق “Inditex”، والذي أكد للوكالة الإسبانية أن ذلك “يسمح لنا بالاستجابة للطلب والتكيف مع معايير اجتماعية وبيئية جديدة بسرعة وكفاءة. القرب هو أحد المعايير الرئيسية في سلسلة التوريد لدينا، مما يمكننا من الاستجابة بسرعة للسوق”.

وتشير الشركة إلى أن جزءاً “مهماً جداً” من مصانع القص والخياطة والصباغة والغسيل والطباعة أو التشطيب التي تصنع ملابسها في 2023 تقع في إسبانيا أو دول قريبة مثل البرتغال وتركيا والمغرب، والتي تضمن فرص عمل غير مباشر لـ 94,563 شخصاً.

وخلال العام الماضي، كانت إسبانيا الوجهة الرئيسية للصادرات المغربية، لتستمر في احتلال المركز الأول كأول شريك تجاري للمملكة. إذ حسب معطيات مكتب الصرف، فقد بلغت قيمة الصادرات المغربية نحو إسبانيا العام الماضي 84.1 مليار درهم (7.6 مليار يورو) بزيادة 18.7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.

وتمثل صادرات المغرب نحو اسبانيا، بحسب البيانات الرسمية، نحو 20 بالمائة من إجمالي الصادرات التي بلغت 38.76 مليار يورو بزيادة بنحو 8.37 مليار يورو عن العام 2022.

وتأتي فرنسا في المرتبة الثانية والهند في المرتبة الثالثة وايطاليا في المرتبة الرابعة والبرازيل في المرتبة الخامسة والمملكة المتحدة في المرتبة السادسة تليها الولايات المتحدة وألمانيا ضمن قائمة وجهات الصادرات المغربية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar